شريط الأخبار

الكشف عن مخطط لبناء متحف أثري وحديقة للكلاب بمقبرة مأمن الله

12:05 - 07 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت مؤسسة الأقصى، اليوم الخميس، النقاب عن مخططات تدميرية تهويدية تعتزم سلطات الاحتلال إقامتها على ما تبقى من أرض مقبرة مأمن الله التاريخية في القدس المحتلة.

ولفت بيان للمؤسسة إلى أن قيمة المشاريع التهويدية تزيد عن الـ10 مليون شيقل (ما يقارب 3 مليون دولار) لتكريس سيطرتها على المقبرة.

وأوضح بيان المؤسسة أن المخططات ستشمل بناء مقهى على أرض المقبرة، واقتطاع مساحة 5 دونمات من المقبرة في الزاوية الجنوبية الغربية وإحاطتها بالسياج لتستعمل كمخزن للآليات والمعدات الثقيلة للمقاولين الذين يعملون في المشاريع المحيطة بالمقبرة حاليا، ومن المخطط إقامة متحف في نفس المنطقة يحكي قصة موارد المياه في القدس في التاريخ القديم.

وتابع بيان المؤسسة قائلا: هنالك مخططات خبيثة أخرى لبناء مبانٍ لمحاكم الصلح والمركزية على جزء آخر من المقبرة التاريخية غربي ما يسمى بـ'متحف التسامح' إضافة إلى مخططات لتفعيل بركة تجميع المياه وسط المقبرة وتحويلها إلى مركز سياحي والذي يشمل تركيب أعمدة إنارة في المقبرة مما يترتب عليه حفر أساسات عميقة سوف تمس قطعاً بحرمة الأموات المدفونين في المقبرة.

وأشارت المؤسسة إلى وجود مخططات لإقامة منطقة عروض للاحتفالات وشق طريق جديد وبناء بنى تحتية للمياه والكهرباء وغيرها، وإقامة مبنى للتحكم في أجهزة الري في المنطقة وتخصيص حديقة للكلاب.

وفي هذا السياق، أرسلت مؤسسة الأقصى رسائل عاجلة إلى عناوين عالمية ومحلية بعنوان 'نداء استغاثة من مقبرة مأمن الله'، طالبت فيها بالتحرك العاجل لإنقاذ المقبرة الإسلامية التاريخية في القدس.

 

انشر عبر