شريط الأخبار

'اليونيسيف': الأطفال الفلسطينيون المعتقلون لدى الاحتلال يتعرضون لسوء معاملة

01:43 - 06 كانون أول / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة 'اليونيسيف' اليوم الأربعاء، أن 'الأطفال الفلسطينيين المعتقلين وفق النظام العسكري الإسرائيلي يتعرضون لسوء معاملة منتشر ومنتظم وممنهج'.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها ورد في 22 صفحة، أن 'سوء معاملة الأطفال الفلسطينيين في نظام الاعتقال العسكري الإسرائيلي يبدو منتشرا ومنتظما وممنهجا'.

أوصت المنظمة، في وثيقة مقدمة للإعلام بعنوان 'الأطفال في نظام الاحتجاز العسكري الإسرائيلي: مشاهدات وتوصيات'، بأن تتخذ تدابير كفيلة بأن تجري معاملة الأطفال الفلسطينيين المحتجزين لدى السلطات العسكرية الإسرائيلية بما يتماشى مع اتفاقية حقوق الطفل وغيرها من المعايير الدولية.

اعتمدت الوثيقة على تحليل الإطار القانوني وعلى شهادات من الأطفال أنفسهم عن انتهاكات الحقوق التي تعرضوا لها أثناء الاحتجاز، مشيرة إلى أن هناك على ما يبدو نمط من سوء المعاملة يجري اتباعه أثناء اعتقال الأطفال ونقلهم واستجوابهم.

وتضمنت الوثيقة سلسلة من التوصيات الرامية إلى تحسين حماية الأطفال بما يتوافق مع المعايير الدولية، مثل حظر عصب العينين والحبس الانفرادي للأطفال.

أوصت الوثيقة أيضاً بأن لا يتم اعتقال الأطفال في الليل، ما لم توجد دواع قصوى لذلك، وأوصت بضرورة وجود محام أو أحد أفراد أسرة الطفل أثناء استجواب الأطفال المشتبه بهم.

وأكدت الوثيقة النتائج التي توصل إليها المقرر الخاص حول وضع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة واللجنة الخاصة التابعة للأمم المتحدة حول الممارسات الإسرائيلية في الأرض المحتلة في سنة 2012.

انشر عبر