خبر وفاة « المستوطن » و« ناشط السلام » الحاخام مناحيم فرومان

الساعة 08:29 ص|05 مارس 2013

توفي امس الاثنين، الحاخام الاسرائيلي مناحيم فرومان، حاخام مستوطنة تكوع المقامة على أراضي الضفة الغربية، والمعروف بمواقفه الداعمة لحل سلمي للقضية الفلسطينية، عن 68 عاما اثر صراع طويل مع المرض.

وحظى الحاخام فرومان بعد موته بنعي وثناء قوى السلام "الإسرائيلية" و"سلام الان" التي قالت انه أثبت أن الدين يجب أن يكون جسرا للسلام، ومن مجلس المستوطنات وحاخامات المستوطنين الذين اعتبروه أحد أعمدة الاستيطان في الضفة الغربية، وجاء في بيان النعي الذي أصدره مجلس المستوطنات أن فرومان عمل بالسر والعلن لتعزيز المشروع الاستيطاني.

ومناحيم فرومان الذي ولد في 1945 في فلسطين أيام الانتداب البريطاني،.كان يعتبر أن القادة الروحيين اليهود والمسلمين هم أفضل المؤهلين لإيجاد حل يوصل إلى السلام كون هذا النزاع ذا طبيعة دينية ولذلك سعى رغم كونه مستوطنا إلى إقامة علاقات مع قادة منظمة التحرير الفلسطينية، والتقى أيضا قادة حركة حماس.

وفرومان هو مؤسس حركة "ايريتز شالوم" السلمية التي تضم مستوطنين وفلسطينيين. وندد بالتجاوزات التي ارتكبها أكثر المستوطنين تشددا ضد أهداف فلسطينية. وزار عددا من المساجد التي تعرضت للتخريب تعبيرا عن تضامنه.