شريط الأخبار

معاريف: إسرائيل تدرس الإفراج عن أسرى ما قبل أوسلو قبل زيارة اوباما

09:49 - 05 تموز / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة معاريف العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس قبيل زيارة أوباما خلال أسبوعين الإعلان عن  حزمة بوادر حسن نية لدى السلطة الفلسطينية من بينها إطلاق سراح 123 أسير فلسطيني من فتح  تم اعتقالهم قبل اتفاق أوسلو وتسليم السلطة الفلسطينية ذخيرة حيه من النوع الخفيف ( رصاص).

وقالت الصحيفة إن وزارة الجيش أعدت توصيات  لنتنياهو بإمكانه تقديمها للفلسطينيين في إطار بادرة حسن نية  لا تمس بأمن "إسرائيل". وأن هذه البوادر هي بوادر ذات طابع سياسي ستخفف عن حياة الفلسطينيين.

وكشفت الصحيفة أن من بين البوادر تسليم الفلسطينيين نقاط في منطقة C في الضفة الغربية  والتي تقع تحت السيادة "الإسرائيلية" لتصبح تلك المناطق في إطار منطقةA، وتسليم الفلسطينيين طرق تؤدي للمدينة الجديدة الروابي، وتسليم السلطة الطريق المؤدي للمنطقة الصناعية في طولكرم لتصبح تحت السيادة الفلسطينية بشكل كامل. بالإضافة إلى إطلاق سراح 123 أسير فلسطيني من فتح  تم اعتقالهم قبل اتفاق أوسلو وتسليم السلطة الفلسطينية ذخيرة حيه من النوع الخفيف ( رصاص)

كما تدرس إسرائيل منح السلطة الفلسطينية بادرة أخري تتمثل في سماح إسرائيل للسلطة بخطة للاعتراف بعشر قرى فلسطينية في منطقة C لتصبح  تحت السيادة الفلسطينية بدلاً من وقوعها تحت سيادة الإدراة المدينة "الإسرائيلية" حيث  يمكن للسلطة البناء فيها.

وتعتقد "إسرائيل" أنها من خلال هذه البوادر ستجعل الرئيس الأمريكي باراك اوباما  يسعى للإعلان عن استئناف المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية خلال زيارته للمنطقة.

انشر عبر