شريط الأخبار

تقرير للشاباك: ارتفاع واضح بمعدل العمليات خلال فبراير الماضي

08:45 - 04 تشرين أول / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

سجل التقرير الشهري الصادر عن جهاز الأمن العام الشاباك في مجمل العمليات ضد أهداف إسرائيلية ثلاثة إصابات اثنان منها في صفوف جنود الاحتلال أثناء المواجهات العنيفة التي شهدتها مناطق الضفة الغربية خلال الأيام الأخيرة نتيجة إلقاء الفلسطينيين زجاجات حارقة والحجارة على الجنود أثناء صدهم ومهاجمتهم للمواطنين الفلسطينيين.

وفي السياق ذاته فإن التقرير أظهر ارتفاعاً ملموساً في عدد العمليات ضد أهداف إسرائيلية مقارنة بشهر يناير الماضي خاصة في مناطق القدس والضفة الغربية، حيث وصل مجمل العمليات خلال شهر فبراير إلى 139 عملية، مقابل 83 عملية خلال شهر يناير.

ووفقاً لما نشر في التقرير فإن عدد العمليات في مدينة القدس خلال شهر فبراير قد وصل إلى 38 عملية بينما وصلت في يناير الماضي في المدينة نفسها إلى 28 فقط معظمها إلقاء زجاجات حارقة وحجارة على الحواجز العسكرية.

أما العمليات التي كانت في مناطق الضفة الغربية فتمثلت في 100 عملية ضد أهداف إسرائيلية كان في معظمها إلقاء حجارة وزجاجات حارقة مقابل 56 خلال يناير الماضي، مشيراً إلى أن 15 عملية منها كانت نوعية تتمثل في إطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة.

وعن العمليات في قطاع غزة فإن التقرير سجل تقارباً في الأرقام مقارنة مع شهر أغسطس حيث تم تسجيل 24 اعتداء، 23 منها في غزة وواحدة من سيناء، في حين وصل عدد الاعتداءات في أغسطس الماضي إلى 23 عملية اثنتين منها في سيناء.

وبحسب التقرير فإن العمليات في قطاع غزة قد اشتملت على إطلاق صاروخ فلسطيني واحد محلي الصنع، في حين لم يطلق أي صاروخ فلسطيني على البلدات المحاذية لقطاع غزة خلال يناير الماضي.

انشر عبر