شريط الأخبار

مصادر إسرائيلية: أزمة العلاقات بين إسرائيل وتركيا لن تنتهي قريبا

09:54 - 03 تشرين أول / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أعربت مصادر سياسية إسرائيلية عن اعتقادها بأن أزمة العلاقات بين "إسرائيل" وتركيا لن تنتهي قريبا، مشيرة إلى تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا والتي وصف فيها الصهيونية بأنها جريمة ضد الإنسانية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الأحد عن المصادر القول إن "الجانب التركي هو الذي لا يريد إنهاء هذه الأزمة"، مضيفة "حتى لو استجابت "إسرائيل" لجميع مطالب الجانب التركي بما فيها تقديم اعتذار عن قتل أتراك على ظهر السفينة مرمرة لن تكتفي تركيا".

وقال نائب وزير الخارجية السابق داني أيالون للإذاعة إن المحاولات التي قام بها خلال العام الماضي "لإيجاد صيغة تسمح بإنهاء الأزمة باءت بالفشل بسبب معارضة حكومة أنقرة لكل هذه المبادرات".

وكانت تقارير إسرائيلية قد ألمحت إلى استئناف العلاقات العسكرية بين "إسرائيل" وتركيا، وذكرت أن "إسرائيل" قامت خلال الأيام الماضية بإمداد تركيا بمنظومات عسكرية متطورة.

كما صرح مسؤولون إسرائيليون بأن "إسرائيل" بعثت برسائل إلى أنقرة على مدار الأسبوعين الماضيين أعربت فيها عن رغبتها في خلق "ديناميكية أكثر إيجابية" فيما يتعلق بالعلاقات المتوترة بشدة مع تركيا بما يتيح للجانبين العمل سويا لتعزيز المصالح المشتركة.

انشر عبر