شريط الأخبار

اوتشا: اصابة 440 فلسطينياً خلال مواجهات الاسبوع الماضي

02:59 - 02 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 أصيب أكثر من 440 فلسطينيا خلال الأسبوع الماضي باعتداءات وقمع الاحتلال للمظاهرات التي خرجت تأييدا للأسرى وخاصة المضربين عن الطعام منذ عدة أشهر، وتنديدا باستشهاد الأسير عرفات جرادات، فيما أصيب ثلاثة جنود إسرائيليين خلال المواجهات.

جاء ذلك في التقرير الأسبوعي لمكتب الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية " أوتشا"، والذي ذكر أيضا أن ما لا يقل عن 28 فلسطينيا و12 مستوطنا إسرائيليا أصيبوا في سياق هجمة نفذها مستوطنون إسرائيليون في محافظة نابلس.

وشهد الأسبوع الماضي مظاهرات مستمرة امتدادا للمظاهرات التي امتدت للأسبوع الثالث على التوالي تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام، وتصاعدت بعد استشهاد الأسير عرفات جرادات بعد أيام من اعتقاله في سجن إسرائيلي.

وأشار التقرير إلى أن ما يزيد عن نصف الإصابات وقعت نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، ووقع ثلث الإصابات جراء الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و4 بالمائة جراء الإصابة بالأعيرة الحيّة.

ومن بين المصابين بنيران حية فتى يبلغ من العمر 16 عاما من مخيم عايدة للاجئين إصابة بالغة في الرأس بأعيرة حيّة أطلقتها القوات الإسرائيلية، ويرقد في العناية المركزة نظراً لخطورة حالته.

وتعقيبا على الأوضاع الأخيرة، أكد المنسق الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط روبرت سيري على ضرورة الاحترام الكامل لحقوق الإنسان الدولية لجميع المعتقلين والسجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وشدد مجددا على أهمية تقديم لوائح اتهام بحق السجناء الإداريين ومحاكمتهم محاكمات منسجمة مع المعايير الدولية، أو إطلاق سراحهم فوراً.

وكانت الأمم المتحدة طالبت بإجراء تحقيق مستقل يتسم بالشفافية في ظروف وفاة جرادات بعد فحص العينة، وأن تنشر نتائج هذا التحقيق على الملأ في أسرع وقت ممكن.

وفيما يتعلق باعتداءات المستوطنين ذكر التقرير أن 28 فلسطينيا و12 مستوطناً إسرائيلياً في سياق هجمة نفذها المستوطنون على المواطنين في محافظة نابلس.

وأشار التقرير إلى أنّ مصادر الرزق الزراعية لسكان قريتي قصرى وجالود تضررت كثيراً خلال السنوات الأخيرة بسبب "العنف المنهجي الذي يمارسه مستوطنون من ست بؤر استيطانية أقيمت في المنطقة"، قائلاً إن "العديد من الأراضي الفلسطينية الواقعة بجوار هذه البؤر الاستيطانية استولى عليها المستوطنون بالقوة وهم من يفلحها حالياً".

وخلال هذا الأسبوع أيضا أصدرت السلطات الإسرائيلية خمسة أوامر هدم ووقف بناء ضد ثلاثة منازل وبئر مياه وشبكة كهرباء في قرية بيت دجن في نابلس.

وصادرت القوات الإسرائيلية ثلاث شاحنات فلسطينية تحمل الحصى المخصص لترميم شارع يربط قرى صغيرة في جنوب الخليل بحجة عدم حصولها على تصاريح.

وفي قطاع غزة، استمرت هذا الأسبوع الاحتكاكات بين القوات الإسرائيلية والمدنيين الفلسطينيين في المناطق المقيد الوصول إليها على طول السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل وعلى طول الساحل في غزة، مما أدى على إصابة أربعة مدنيين فلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية.

وبهذا يصل مجمل عدد الإصابات في صفوف الفلسطينيين في المناطق المقيد الوصول إليها منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار في 21/11/2012 إلى 106 فلسطينيين.

انشر عبر