شريط الأخبار

أمريكا تعتبر تصريحات أردوغان عن الصهيونية عدائية على نحو خاص

08:47 - 02 تموز / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال مسؤول أمريكي كبير الجمعة إن تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التي ساوى فيها بين الصهيونية والجرائم ضد الإنسانية "عدائية على نحو خاص" ولها تأثير مضر على العلاقات الأمريكية التركية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه للصحفيين في الوقت الذي توجه فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى أنقرة "بصراحة كان وصف الصهيونية بأنها جريمة ضد الإنسانية عدائيا على نحو خاص .. هذا له تأثير ضار (على العلاقات)".

وأضاف المسؤول "أنا متأكد من أن الوزير سيكون واضحا للغاية بشأن مدى استيائنا لسماع هذا".

وقال أردوغان أمام منتدى تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة في فيينا "كما هو الحال مع الصهيونية ومعاداة السامية والفاشية أصبح من الضروري أن نعتبر الخوف المرضي من الاسلام (الاسلاموفوبيا) جريمة ضد الانسانية".

كما أدان رئيس تجمع الحاخامين في أوروبا تصريح رئيس الوزراء التركي ووصفه بأنه "هجوم كريه" على اليهود. ومن المرجح أن يضر هذا بجهود إصلاح علاقات تركيا مع اسرائيل مما يقوض دورا كانت واشنطن تتعشم أن تلعبه أنقرة كوسيط للسلام في الشرق الاوسط بعد ان كانت الدولة الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة المتحالفة مع اسرائيل.

وقال المسؤول الأمريكي "منذ فترة ليست بعيدة أظهرت هاتان الدولتان أن من الممكن أن تكون لدولة ذات أغلبية مسلمة علاقات إيجابية وقوية مع الدولة اليهودية وكانت هذه إشارة للمنطقة على (ما كان) ممكنا".

انشر عبر