شريط الأخبار

أوباما يرهن زيارته لاسرائيل بتشكيل نتنياهو لحكومته

10:13 - 01 تشرين أول / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

ذكرت مصادر مطلعة في البيت الأبيض الأميركي، أن الرئيس الأميركي "باراك أوباما" سيلغي زيارته المرتقبة إلى "إسرائيل" خلال الشهر الحالي، في حال لم يتمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" من تشكيل حكومته الجديدة حتى منتصف الشهر الحالي.

وأوضحت المصادر الأميركية أن الولايات المتحدة تتابع بترقب المفاوضات الائتلافية الهادفة إلى تشكيل الحكومة، محذرة من أن زيارة الرئيس "أوباما" والتي من المقرر أن تعقد في 20 مارس/آذار ستؤجل، في حال لم يتمكن "نتنياهو" من تشكيل حكومته الجديدة حتى موعد أقصاه 16 مارس/آذار.

وبينت المصادر أن السفير الأميركي في "إسرائيل" "دان شابيرو" أجرى اتصالات خلال الأيام الماضية مع جميع الأحزاب السياسية في "إسرائيل"، لمعرفة آخر ما توصلت إليه المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أن اتصالات "شابيرو" تهدف أيضاً إلى معرفة التركيبة الجديدة للحكومة الإسرائيلية، والتأكد من تشكيل الحكومة الإسرائيلية قبل 16 من مارس/آذار. 

ولفتت المصادر الأميركية إلى أن الإدارة الأميركية معنية بتعين رئيس حزب هناك مستقبل "يائير لابيد"، في منصب وزيراً للخارجية خلفاً للوزير السابق "أفيغدور ليبرمان"، مشيرين إلى أن خطوة كهذه ستقلل من خشية الادارة الأميركية من "عناصر أخرى قد تكون في الحكومة القادمة"، على حد قولهم. 

انشر عبر