شريط الأخبار

انطلاق المارثون "الاسرائيلي" في القدس والرجوب يدعو لمقاطعته

09:22 - 01 تموز / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أغلقت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، الطرق الرئيسة في قلب مدينة القدس المحتلة، لتنظيم الماراثون الرياضي "الاسرائيلي"، وعقب احتجاجات فلسطينية ضده.

وأفادت مصادر محلية أن الشرطة "الاسرائيلية" تنتشر في جميع شوارع المدينة المحتلة، وتمنع المواطنين من المرور فيها، واغلقت بلدات العيسوية والشيخ جراح.

وكانت مواجهات اندلعت، أمس، في المدينة، احتجاجا على انطلاق الماراثون "الاسرائيلي"، حيث اعتقلت قوات الاحتلال شابا وفتى، فيما سلم جهاز المخابرات الاسرائيلي "الشاباك"، بلاغات استدعاء للقيادة الميدانية لحركة فتح داخل القدس المحتلة.

ويشارك في الماراثون السنوي الثالث، الذي انطلق صباحا من امام مقر الكنيست، عشرون الف عداء من 52 دولة، وسيستمر حتى الثانية ظهرا.

ومن المقرر أن يمر الماراثون من اطراف البلدة القديمة وباب الخليل وباب العمود.

هذا ودعا رئيس المجلس الاعلى للرياضة والشباب الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب المشاركين الاجانب في "ماراثون القدس" المقرر إجراؤه اليوم للامتناع عن المشاركة في الماراثون الذي اعتبره "نكسة لكل القيم الرياضية التي تعمل على تعزيز التفاهم والاحترام بين الشعوب".

وقال الرجوب، في بيان صحفي، ان هذه "الاجراءات التي تقوم بها اسرائيل لن تمنعنا من ممارسة حياتنا الطبيعية في القدس، عاصمة الدولة الفلسطينية التي كانت وستبقى –رغما عن اسرائيل- عربية فلسطينية (..)الماراثون المنوي اجراؤه في القدس صباح غد الجمعة (اليوم) هو مس بالسيادة الفلسطينية على المدينة وخرق لكافة المواثيق الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة".

من جهة أخرى، استنكر الرجوب، اعتقال سلطات الاحتلال مساء أمس لأمين سر حركة فتح في القدس المناضل عمر شلبي، ومديرة الشؤون الشبابية في مديرية الشباب والرياضة بالقدس منى بربر.

انشر عبر