شريط الأخبار

'العليا' الإسرائيلية توقف قرار إخلاء عائلة شماسنة بالشيخ جراح

06:03 - 28 تشرين أول / فبراير 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

 أوقفت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الخميس، قرار إخلاء عقار عائلة شماسنة في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وتأجيله لحين صدور قرار آخر، ردا على طلب استئناف قدمه المحامي نائل راشد.

وأوضح المحامي راشد أنه وبموجب قرار المحكمة الإسرائيلية يلزم القائم على أملاك الغائبين بتقديم رد جوابي مكتوب على طلب استئناف المدعي من تاريخ 13/3/2013، بعد تقديم طلب الاستئناف للمحكمة العليا.

وقال صاحب المنزل محمد شماسنة، إن قرار المحكمة 'المركزية' الإسرائيلية الذي صدر سابقاً بإخلاء العقار حتى تاريخ الأول من آذار، الذي يصادف يوم غد الجمعة، توقف بعد قبول الاستئناف من قبل ما يسمى بالعليا الإسرائيلية، معرباً عن شكره للمؤسسة الرسمية الفلسطينية التي لم توفر جهداً بتقديم المساعدة العائلة قانونيا ومعنويا.

من جانبه، قال وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني، خلال زيارته ووفد رسمي فلسطيني لعائلة شماسنة، اليوم الخميس، إن الفريق القانوني يعمل بجهد لحماية العائلة من خطر التشرد نتيجة الهجمة الاستيطانية بمساعدة المؤسسات اليمينية المتطرفة التي تسطو على العقارات الفلسطينية وتسكّن المستوطنين فيها بدلاً من المواطنين الأصليين.

وأوضح مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس المحامي أحمد الرويضي، أن عقار عائلة شماسنة واحد من عدة عقارات في الجزء الشرقي والغربي لحي الشيخ جراح مهددة بالاستيلاء عليها لصالح الاستيطان، مؤكدا أن خلفية مصادرة العقارات ترتبط بمخططات إسرائيلية لبناء 250 وحدة استيطانية في حي الشيخ جراح بالقدس، في إطار الدائرة الاستيطانية بمحيط البلدة القديمة التي تبدأ بالشيخ جراح وتنتهي في حي البستان بسلوان.

وأضاف: 'نحن على تواصل مع الطاقم القانوني ومتابعة هذه القضايا من خلال إحضار كافة الوثائق القانونية اللازمة لضمان بقاء هذه العائلات في منازلها، بالتوازي مع اتصالات تجريها القيادة مع الجانب الأميركي والإتحاد الأوروبي، خاصة وأن السياسة الاستيطانية الإسرائيلية تهدد العديد من العقارات في عدة مناطق بالقدس.'

ودعا الرويضي المؤسسات والقوى والفعاليات للتضامن مع العائلات المهددة والتواجد بشكل يومي لتفعيل التضامن الشعبي معها، في إطار الواجب المجتمعي خاصة بمدينة القدس المحتلة.

انشر عبر