شريط الأخبار

باحثة غزية تنجح بإكثار البطاطس مخبرياً

04:30 - 27 حزيران / فبراير 2013

غزة - فلسطين اليوم

نجحت الباحثة سعدة المجدلاوي، رئيس قسم زراعة الأنسجة النباتية بالإدارة العامة للوقاية والحجر الزراعي بوزارة الزراعة، في إنتاج تقاوي (زريعة) البطاطس  صنف سبونتا بطريقة زراعة الأنسجة Tissue culture، التي تطبق لأول مرة في وزارة الزراعة بغزة.

وتلك الطريقة من الوسائل الحديثة لإنتاج تقاوي خالية من الأمراض خاصة الفيروسية, كما أنها تحافظ على الصفات الخاصة بالصنف من التدهور  وقوة نموه وزيادة إنتاجيته إلى أكثر من %20.

ويعدّ محصول البطاطس من محاصيل الخضار الرئيسة التي تزرع في فلسطين، حيث تزرع في عروتين رئيسيتين، هما العروة الربيعية والخريفية ، كما أن الصنف سبونتا Spunta المفضل لمزارعي البطاطس والمستهلكين في غزة؛ لجودة مذاقه وسهولة تقشيره .

بدوره، أكد م.صالح بخيت  مدير عام وقاية النبات والحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أن إنتاج تقاوي (زريعة) البطاطس  بطريقة زراعة الأنسجة Tissue culture جاء  بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها م. المجدلاوي بقوة عزيمتها و إرادتها، وإسناد الجهات المسئولة بالوزارة لها رغم الحصار وقلة الإمكانات المتاحة.

 وأشار بخيت الي أن العمل جاري على قدم وساق لإكثار العديد من الأصناف النباتية ذات الأهمية الاقتصادية، والتي كانت للعهد القريب حكراَ على مراكز بحثية محددة في العالم ، ومن أهم هذه الأصناف النخيل والفراولة والقرنفل وبعض نباتات الزينة .... إلخ.

 



بطاطا معالجة مخبرياً

بطاطا معالجة مخبرياً

بطاطا معالجة مخبرياً

بطاطا معالجة مخبرياً

بطاطا معالجة مخبرياً

انشر عبر