شريط الأخبار

الدنمارك تطالب "إسرائيل" بالامتثال للالتزامات الدولية بخصوص الأسرى

02:32 - 27 تشرين أول / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

طالب وزير الخارجية الدنماركي فيلي سوندال، في بيان له اليوم الأربعاء، السلطات الإسرائيلية باتخاذ خطوات لضمان الامتثال للالتزامات الدولية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بجميع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ودعا الجانب الإسرائيلي إلى المزيد من التحقيقات لبيان أسباب استشهاد الأسير عرفات جرادات.

وجاء في البيان: "توفي السبت 23 فبراير عرفات جرادات في السجون الإسرائيلية بعد اعتقاله يوم 18 فبراير من قبل قوات الأمن الإسرائيلية. الحادث المأساوي الذي لا يزال المزيد من الضوء حوله لم يوضح بعد علنا، هو امتداد للإضراب المستمر عن الطعام الذي يخوضه سجناء ومحتجزون فلسطينيون في السجون الإسرائيلية منذ وقت طويل كاحتجاج على احتجازهم دون محاكمة. هذا الوضع أدى إلى احتجاجات كبيرة قام بها الفلسطينيون وإلى تصعيد كبير في العنف بين الفلسطينيين من جهة والمستوطنين والأمن الإسرائيلي من جهة أخرى".

وقال الوزير سوندال، "بقلق بالغ أنا أتابع الوضع المتوتر للغاية في سياق الإضراب عن الطعام المستمر من قبل السجناء والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وفي الوقت نفسه تلقينا بقلق بالغ الأنباء عن وفاة عرفات جرادات في 23 فبراير عام 2013 والذي تم اعتقاله قبل خمسة أيام من ذلك واحتجازه في السجون الإسرائيلية".

وطالب إسرائيل باتخاذ خطوات لضمان الامتثال للالتزامات الدولية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بجميع المحتجزين والمسجونين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. كما حث الجانب الإسرائيلي على إجراء المزيد من الدراسات على النتائج الأولية للتحقيق في الظروف المحيطة باستشهاد عرفات جرادات من أجل توضيح ملابسات الوفاة.

ودعا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتخاذ خطوات "لمنع المزيد من التصعيد للوضع المتوتر الحالي في هذه المرحلة، وهناك حاجة ملحة للطرفين لاتخاذ خطوات لإعادة بناء الثقة بينهما".

انشر عبر