خبر أمر إسرائيلي جديد يسمح بإدخال الأسرى المضربين عنوة للمستشفى

الساعة 06:09 م|26 فبراير 2013

وكالات

اصدر رئيس قسم الصحة العامة في وزارة الصحة الاسرائيلية امرا جديدا يقضي بفرض رقابة طبية على الاسرى المضربين عن الطعام حتى لو لم يرغبوا بها .
واضافت صحفة هآرتس العبرية التي اوردت النبا اليوم " الثلاثاء" ان الاجراء الاسرائيلي الجديد الذي تم تعميمه على مدراء المستشفيات الاسرائيلي يقضي باجبار الاسرى المضربين عن الطعام بعد اليوم الثامن والعشرين من اضرابهم على الخضوع للرقابة الطبية ومكوثهم في المستشفى.
كما يسمح الاجراء الجديد بادخال الاسرى الذين لم يمض على اضرابهم 28 يوما الى المستشفى رغما عنهم اذا اقتضى وضعهم الصحي ذلك او لوحظ خطرا يتهدد حياتهم نتيجة الاضراب .
وانتقدت نقابة الاطباء الاسرائيليين الاجراء الجديدة مؤكدة عدم شرعية تقديم العلاج بالقوة وفرض الرقابة الطبية رغما عن ارادة الاسير مذكرة بموقف النقابة عام 2005 والقاضي بضرورة احترام استقلالية المضرب عن الطعام وعدم اجباره على تلقي أي علاج طبي مهما كان وكل ما يتوجب على الطبيب القيام به هو تقديم شرح مفصل للمضرب عن الطعام يتعلق بالمخاطر التي يواجهها وتوثيق رغبته بطريقة العلاج التي يريدها حين يفقد وعيه دون ان يفرض عليه تلقي العلاج.
وسبق للصحة العالمية أن أعلنت عام 1975 بان الطبيب المعالج لسجين مضرب عن الطعام ملزم بالقيام بكل شيء يمليه عليه ضميره لتقديم العلاج لهذا الأسير مع ضرورة احترام رغبته بعدم تلقي الطعام أو السوائل في حال فقد وعيه .