شريط الأخبار

جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا تطلق خطتها للعام الحالي

06:50 - 25 تشرين ثاني / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أطلقت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا خطتها السنوية للعام الحالي والتي تشمل البدء بتطبيق رؤيتها لفلسطين خالية من مرض الثلاسيميا، تحت شعار " فلسطين خالية من مرضى ثلاسيميا جدد" لتصبح فلسطين الدولة الاولى على مستوى العالم العربي الخالية من مرضى مصابين بالثلاسيميا والثانية بعد قبرص عالميا.

ووضعت الجمعية استراتيجيات لتطبيق هذه الخطة من خلال رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة الى المرضى والمتمثلة بتأمين الدم الآمن بشكل مستمر، و العمل على نشر الوعي في المجتمع من اجل الوقاية من المرض.

وقالت أمينة سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا جهاد ابو غوش" انه ومن خلال رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة لمرضى الثلاسيما تم زيادة متوسط أعمار مرضى الثلاسيميا في فلسطين من 8 سنوات إلى 18 سنة خلال العقدين الماضيين، وهذا الأمر يترتب عليه ضرورة توفير فرص تعليمية وتأهيلية للمرضى بهدف ضمان حياة اجتماعية واقتصادية مستقلة ".

وتنفيذا لهذه الخطة عقدت الجمعية وبالتعاون مع المركز الفلسطيني للنماء والتطور الانساني امس في رام الله دورة تدريبية حول تعزيز مفهوم الصحة النفسية لدى مرضى الثلاسيميا.

وأوضحت مسؤولة برنامج الضغط والمناصرة والتوعية المجتمعية في المركز منى أبو شمط "أن الدورة تسعى الى تمكين وبناء قدرات المرضى ليصبحوا قياديين فعالين في المجتمع ولتنمية مهارة المرضى في الاتصال والتواصل لأهمية هذه المهارة في حياتهم الشخصية والاجتماعية بهدف الوصول بهم الى كيفية التعامل مع الاخرين.

وأضافت ابو غوش "بان هذه الدورة تقوم على الاهتمام بإبراز قيادات شبابية من مرضى الثلاسيميا بالمجتمع الفلسطيني من خلال تعزيز مفهوم الصحة النفسية لدى المرضى ومقدرتهم على النهوض بالعديد من المجالات الحياتية المختلفة".
انشر عبر