شريط الأخبار

الهباش: توافق أردني فلسطيني على حماية المقدسات الإسلامية في القدس

06:08 - 24 تموز / فبراير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أكد الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله خلال لقائه نظيره الأردني الدكتور عيد السلام العبادي على خطورة الوقائع التي تستجد على الساحة الفلسطينية وأهمها الاعتداءات الإسرائيلية التي أصبحت تتكرر بشكل يومي على مدينة القدس بمقدساتها، ومواطنيها، الأمر الذي يترتب عليه معاناة يومية للمواطن المقدسي، وتدنيساً يومياً للمسجد الأقصى الذي يعاني من جراء الاقتحامات التي ينفذها المستوطنون العنصريون، داعياً المؤسسات الدولية، وعلى رأسها منظمة اليونسكو إلى ضرورة الحد من الاعتداءات الإسرائيلية على هوية وثقافة ومقدسات الفلسطينيين والتي تجاوزت الأعراف السياسية والقانونية والأخلاقية.

وقدم الهباش شرحًا تفصيليا، للوزيرالعبادي، عن المخاطر المحدقة بالقدس في ظل المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الواقع الجغرافي والديمغرافي في المدينة، مؤكدًا على أهمية الدعوة التي أطلقها الرئيس محمود عباس للعرب والمسلمين لزيارة القدس، باعتبار ذلك فضيلة دينية وضرورة سياسية لحماية المدينة المقدسة من أخطار التهويد، ولدعم الصمود الفلسطيني فيها، مؤكدا على أهمية الدعم العربي والإسلامي للمدينة المقدسة باعتبار ان القضية  الفلسطينية هي قضية مشتركة، وحماية القدس ومقدساتها مسؤولية جميع العرب والمسلمين.

وأكد الهباش على أهمية الدور الأردني الذي يتوافق مع الموقف الفلسطيني  بضرورة تضافر الجهود العربية والإسلامية والدولية، ولحشد الدعم اللازم للمسجد الأقصى في مواجهة الهجمات الإسرائيلية، والعمل الجاد على فضح الانتهاكات الإسرائيلية على كل المستويات وعلى ضرورة تكثيف شد الرحال الى المسجد الاقصى لدعم وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

وجرى خلال اللقاء بحث ترتيبات وإجراءات موسم الحج والعمرة، ومناقشة الخطط والرؤى الخاصة بالموسم من أجل التسهيل على حجاج ومعتمري  بيت الله الحرام خاصة في شهر رمضان المبارك، بالإضافة الى بحث امكانية تطوير مدينة الحجاج، على الحدود الأردنية الفلسطينية، من اجل تسهيل حركة الحجاج والمعتمرين، من وإلى فلسطين.

كما سلم الهباش نظيره الاردني دعوة  للمشاركة في أعمال مؤتمر بيت المقدس الاسلامي الدولي الرابع والذي يأتي هذا العام تحت عنوان "الاوقاف الاسلامية والمسيحية في القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي" والمقرر عقده في 5-6-2013 في مدينة رام الله .

كما دعا الهباش الباحثين والمختصين الاردنيين للمشاركة في اعمال المؤتمر، الأمر الذي سيغني أوراق العمل، وينجح المؤتمر الهام بأهمية مدينة القدس.

من جهته أكد الوزير العبادي على عمق العلاقة الأردنية والفلسطينية، وعلى أهمية تنسيق المواقف في مواجهة الأخطار التي تحيط بمدينة القدس، وتراقبها القيادة الأردنية كما الشعب الأردني بأهمية كبيرة خاصة في ظل استمرارها وتكرارها بشكل كبير، الأمر الذي يدفعنا إلى العمل وبشكل سريع لحمايتها، وبذل الجهود الرامية إلى إنهائها بشكل سريع وفوري.

كما شكر الوزير العبادي الوزير الهباش على دعوته لحضور مؤتمر بيت المقدس مؤكداً على أهمية هذا النشاط في حماية المدينة وأوقافها التي تنتهك يومياً.

انشر عبر