خبر مختصون: استشهاد الأسير جرادات سيكون له انعكاساته على الأرض

الساعة 03:54 م|23 فبراير 2013

غزة - خاص

أكد مختصون بشؤون الأسرى أن استشهاد الأسير عرفات جرادات داخل سجن مجدو "الإسرائيلي" سيكون له انعكاسات على الأرض من حيث زيادة فعاليات التنديد بسياسات اسرائيل تجاه الأسرى عامة والمرضى خاصة، والتي أدت إلى استشهاد جرادات.

وأوضح المختصون أن هناك مئات الأسرى المرضى داخل السجون وإسرائيل لا تكترث بهم ويتفاقم وضعهم الصحي يوماً بعد يوم، وأن عدد الشهداء داخل السجون وصل الى 205 شهيداً بفعل سياسة الاهمال الطبي.

من جهته، حمل رأفت حمدونة مسؤول مركز الدراسات لشؤون الأسرى إدارة السجون "الإسرائيلية" المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الموقوف عرفات جرادات، مؤكداً أن الاحتلال يرتكب جرائم بحق الأسرى المرضى في السجون، وأضاف أن الاحتلال ينتهك القانون الدولي الإنساني بحقهم والذي أكد على ضرورة معالجة المعتقلين، وتركيب أي أجهزة ضرورية للمحافظة على صحتهم في حالة جيدة، وإجراء فحوصات طبية لهم مرة واحدة على الأقل شهرياً.

وأضاف حمدونة أن إدارة السجون لا تقوم بفحص طبي مخبري للأسرى في السجون طوال وجودهم في الاعتقال حتى ولو أمضوا 31 عام متواصلة، وأن إدارة السجون لا تقوم بتقديم العلاج اللازم لهم ولا تسمح بإدخال طواقم طبية لعلاجهم، وترفض تسليم ملفاتهم الطبية لعرضها على أطباء خارج السجون، الأمر الذي يوقع المزيد من الشهداء سواء كانوا في السجون أو بعد التحرر متأثرين بأمراضهم التى توارثوها داخل المعتقلات والزنازين .

وأكد المركز أن هنالك ما يقارب من 16 أسير فلسطيني يرقدون في مستشفى سجن الرملة بشكل دائم من بينهم خمسة مصابين بالشلل ويتنقلون بواسطة الكراسي المتحركة، وعدد آخر مصابون بمشاكل في القلب والمعدة والرئتين والكبد، وآخرون أصيبوا بطلقات نارية خلال اعتقالهم على يد جنود الاحتلال.

ودعا حمدونة المؤسسات الدولية والمعنية بالصحة العالمية أن يلتفتوا لهذه القضية الانسانية التى تؤرق أهالى الأسرى قلقاً على ابناءهم وخوفاً على أرواحهم نتيجة الاستهتار الطبى من قبل إدارة مصلحة السجون.

وفي نفس السياق، أكد نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية لـ "فلسطين اليوم"، أن استشهاد الأسير جرادات سيكون له انعاكاسات على الأرض من حيث تصعيد الفعاليات والاحتجاجات والتنديد بسياسات الاحتلال والتي نتج عنها استشهاد جرادات.

وأكد أن لجنة الأسرى تلقت اتصالات من داخل السجون باعلان الاسرى يوم غدٍ اضراب العام في سجن نفحة الصحراوي وباقي السجون تنديداً بسياسات الاحتلال ضد الاسرى.

ويعيش الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال أوضاعاً مأساوياً يقابل بسياسات اهمال وقمع "إسرائيلي" وصمت عربي لا حدود له.