شريط الأخبار

مجلس بلدية سويدي يسمح بالأذان لأول مرة

05:14 - 22 حزيران / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

وافق مجلس بلدية في السويد اليوم، على قرار يسمح برفع الأذان، من مآذن أحد الجوامع في منطقة "بوتكيركا" التابعة للعاصمة ستوكهولم، في أيام الجمعة فقط، في سابقة هي الأولى، اعتباراً من نهاية الشهر المقبل.

وبذلك سيرفع الأذان من الجامع العالي، يوم الجمعة ، والذي بني بدعم من رئاسة الشئون الدينية التركية، حيث قدمت جمعية الثقافة الإسلامية في البلدة، طلبا بالسماح لها في رفع الأذان بتاريخ 24 يناير الماضي.

وأكد رئيس الجمعية "إسماعيل أوقور"، أن الطلب تضمن السماح برفع الأذان يوم الجمعة من مآذن المدينة، وبعد التقييم وافق مجلس البلدية على الطلب، ليتخذ قرار السماح بالأذان.

وحظي الطلب بمناقشة كبيرة في المجلس البلدي، وعارضه ثلاثة أعضاء من الحزب الديمقراطي السويدي المعارض للأجانب، حيث صرح العضوان في الحزب "اوستن غارنبرغ"، و"روبرت ستانكفيست" بأن القرار يمثل تسويقاً للإسلام.

وأوضح بقية أعضاء المجلس من بقية الأحزاب اليسارية والاشتراكية، بأن تشريع الأذان هو من المهام الأساسية التي يقومون بها، ضمن قانون الحقوق الإنسانية.

وأضاف "أوقور": إن دائرة الأمن في البلدة يجب أن توافق أيضاً على القرار، وأنها ستنظر بطلب قدّم إليها أيضاً"، مؤكداً أن دائرة الأمن ستقوم بإجراءات تقنية، من مثل التدقيق بأجهزة الصوت، ومسح المسافة التي سيصل الأذان إليها

انشر عبر