شريط الأخبار

صحيفة: الاستيطان يفقد "اسرائيل" حلفاءها

02:57 - 22 حزيران / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة الفاينانشال تايمز، ان سبب تضاؤل دعم حلفاء "إسرائيل" في العالم لها، يعود الى إصرار حكومة نتنياهو على الاستمرار في بناء المستوطنات على أراض فلسطينية محتلة، وهو ما يعتبر انتهاكا للقانون الدولي.

ويستشهد الكاتب فيليب ستيفنز بموقف أستراليا التي كانت إلى فترة قريبة تعتبر من اصدقاء "إسرائيل" المقربين، وكانت رئيسة وزراءها قررت التصويت ضد قرار منح الأمم المتحدة فلسطين صفة دولة غير عضو، الا انها تعرضت إلى ضغوط من وزراء في حكومتها، وانتهت بقرار الامتناع عن التصويت.

لكن أسستراليا لم تكن الوحيدة التي لم تعد تدعم "إسرائيل" بلا قيد أو شرط، بل إن بعض دول الاتحاد الأوروبي صوتت إلى جانب منح فلسطين العضوية، واختار البقية، باستثناء جمهورية التشيك، الامتناع عن التصويت، حسب الكاتب.

ويرى الكاتب أن إصرار "إسرائيل" على سياستها الاستيطانية هو السبب، لأنه يعرقل التوصل الى حل مع الفلسطينيين قائم على أساس دولتين لشعبين، مما يجعل تكرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا أنه يسعى الى التوصل الى حل مع الفلسطينيين على أساس خيار الدولتين "مدعاة للسخرية" في عيون بعض الاوروبيين الذين كانوا يعتبرون اصدقاء لإسرائيل إلى زمن قريب، كما يقول الكاتب. 

انشر عبر