شريط الأخبار

محادثات مصالحة سرية بين إسرائيل وتركيا

02:37 - 22 حزيران / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت الإذاعة الإسرائيلية (ريشيت بيت) في موقعها على الشبكة إن وزارة الخارجية التركية تقول إنه من المحتمل أن محادثات مصالحة سرية تجري بين إسرائيل وتركيا.

وقالت صحيفة "راديكال"، نقلا عن مصادر إسرائيلية، إنه تجري محادثات يقودها المستشار للأمن القومي الإسرائيلي يعكوف عميدرور، وذلك تمهيدا لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإسرائيل.

وبحسب التقرير فإن تركيا على استعداد للتنازل عن مطلبها إزالة الحصار المفروض على قطاع غزة،  في حين تدفع إسرائيل تعويضات لذوي القتلى الذين سقطوا في أسطول الحرية في أيار/مايو من العام 2010، وتعبر عن أسفها عن "الخطأ العملاني" الذي حصل.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن التقديرات في تركيا تشير إلى أنه لن يتم التوصل إلى أي اتفاق قبل تشكيل الحكومة في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة التركية عن مصادر دبلوماسية قولها إن عدم وجود وزير الخارجية الإسرائيلية السابق أفيغدور ليبرمان في الحكومة قد يتيح تصويب العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل سمحت مؤخرا لتركيا بإدخال مواد لبناء مستشفى في قطاع غزة. كما استكملت صفقة لتزويد طائرات الانذار والتجسس في الجيش التركي بأنظمة دفاعية إلكترونية إسرائيلية.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن مكتب رئيس الحكومة لم يعقب على النبأ، وفي الوقت نفسه أشارت إلآ ان إسرائيل تبذل جهودا لتحسين علاقاتها مع تركيا.

انشر عبر