شريط الأخبار

لتجريم الاحتلال

ورشة عمل : الوحدة الوطنية حجر أساس لدعم الأسرى حتى على المستوى القانونى

05:57 - 20 تشرين أول / فبراير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أوصت ورشة عمل على  ضرورة انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية وعلى رأسها اتفاقية "روما "  لتجريم الاحتلال على انتهاكاته بحق الأسرى، والتوافق على الجهة التي يجب أن تتقدم قانونياً لحمل هذا الملف وتحديد مرجعياتها الرسمية .

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان"الوحدة الوطنية حجر أساس لدعم الأسرى حتى على المستوى القانوني " بدعوة من إذاعة صوت الأسرى ومركز الأسرى للدراسات مساء اليوم الأربعاء.

وأكد حمدونة خلال كلمة له بالورشة على أن الوحدة الوطنية حجر أساس لكل فعل مساند للأسرى على الأرض.

وطالب حمدونة جميع  المؤسسات وخاصة العاملة في مجال الأسرى الرسمية منها والأهلية بالقيام بجمع كافة المواد القانونية وأوامر الاعتقال الإداري وأسماء المعتقلين الإداريين و تاريخ اعتقالهم و مدد الاعتقال وقرارات التمديد وتجميع هذه المواد في ملف واحد والعمل على دراسة هذا الملف مع لجنة من الخبراء القانونين في القانون الدولي بداية على المستوى المحلي ثم على المستوى الإقليمي ثم على المستوى الدولي ويكون تحت رعاية فلسطينية رسمية، وتفعيل الصندوق القانوني لتكليف بعض الخبراء الدوليين مقابل أتعابهم.

وشدد حمدونة على ضرورة تفعيل دور الدوائر القانونية في المؤسسات الرسمية التي تعنى بالأسرى، والتأكيد على ملف الأسرى ضمن أنشطتها وعلاقاتها مع مجموعات الضغط والمؤسسات الحقوقية الدولية والتحضير وإياها لملفات قادمة للمحاكم الدولية.

وأوصى حمدونة على ضرورة تفعيل الدور العربي وخاصة اتحاد المحامين العرب والشق القانوني التابع للجامعة العربية والذي أوصى في مؤتمر بغداد بتفعيل الدور القانوني لحماية الأسرى.

 ودعا المشاركون بفتح حساب الكتروني لكل معتقل أدارى ولكل معتقل فلسطيني وتزويد المتابعين وخاصة القانونيين بكل المعلومات عنه.

 



ورشة عمل

ورشة عمل

ورشة عمل

ورشة عمل

ورشة عمل

 

انشر عبر