شريط الأخبار

بحرية الاحتلال تعتقل صيادين وتحتجز قاربهما شمال غزة

05:57 - 19 تموز / فبراير 2013

غزة - فلسطين اليوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، صيادين في بحر غزة.

وقال شهود عيان، إن جنود البحرية الإسرائيلية قاموا بإطلاق النار على القارب، ومن ثم حاصروا القارب وأمروا الصيادين المتواجدين على متنه بخلع ملابسهما والقفز في المياه والسباحة اتجاه الزورق الحربي.

وجرى اعتقال الصيادين محمد شحدة خليل سعد الله، (60 عاما)، ونجله محمود، (23 عاما)، من سكان بلدة جباليا النزلة، شمال قطاع غزة، واحتجاز قارب الصيد الخاص بهما، وقيد جنود البحرية الإسرائيلية أيدي الصيادين المعتقلين واعصبوا أعينهما واقتادوهما إلى ميناء أسدود البحري، وما يزال الصيادان رهن الاعتقال وقاربهما محتجز حتى اللحظة.

وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في تقرير له: إن الحادثة التي تعرض لها الصيادون وقعت على مسافة تقدر بنحو ميل بحري واحد، وهي ضمن المسافة التي تسمح بها القوات المحتلة للصيادين بركوب البحر وممارسة الصيد، والتي حددتها بـ6 أميال بحرية بموجب تفاهمات التهدئة التي تم التوصل إليها مع إسرائيل برعاية مصرية ودولية في 22 نوفمبر2012.

وأدان الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، داعيا إلى الوقف الفوري لسياسة ملاحقة الصيادين، والسماح لهم بركوب البحر وممارسة عملهم بحرية تامة.

وطالب المركز بتعويض الصيادين الفلسطينيين، ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية، عن الأضرار الجسدية والمادية التي لحقت بهم، داعيا المجتمع الدولي، بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، إلى التدخل من أجل وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصيادين، والسماح لهم بالصيد بحرية تامة في مياه القطاع.

انشر عبر