شريط الأخبار

دبلوماسي إيراني: خامنئي لم ينصح مرسي بولاية الفقيه

08:38 - 18 تشرين أول / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال دبلوماسي إيراني اليوم الإثنين إن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آيه الله على خامنئي "لم ينصح الرئيس المصري بتطبيق ولاية الفقيه في بلاده".

جاء ذلك ردًا على تقارير وسائل إعلام مصرية قالت فيها إن محمد مرسي تلقى رسالة موقعة من خامنئي و17 من مستشاريه يطالبونه فيها بأن "يستوحى نظام حكم ولاية الفقيه الإيراني في مصر".

وأضاف السفير مجتبى أماني، رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية بمصر، في تصريحات اليوم بالقاهرة، إن القول إن هناك خطابًا من خامنئى للرئيس مرسى بهذا الشأن "أمر محرف شكلاً ومضمونًا لأن خامنئي لم يوجه أصلاً مثل هذه الرسالة".

وأوضح أن الرسالة كانت موجهة من سبعة عشر مفكرًا إيرانيًا - بينهم رؤساء وأساتذة جامعات - للرئيس المصري وقاموا بكتابتها "بصفتهم الشخصية وليس بصفة حكومية".

وأشار إلى أن المفكرين الإيرانيين شرحوا فى رسالتهم رؤيتهم فى إيران لبناء دولة حديثة وكيفية مواجهة إيران للتحديات التى أعقبت ثورتها فى ضوء تجربتها الخاصة "من دون أن يكون هناك بالرسالة مسألة ولاية الفقيه"، بحسب قوله.

وكانت وسائل إعلام محلية قد ذكرت خلال اليومين الماضيين أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئى و17 من مستشاريه وجهوا رسالة إلى الرئيس محمد مرسى نصحوه فيها بأن "يستوحى نظام حكم ولاية الفقيه الإيراني فى مصر".

 

انشر عبر