شريط الأخبار

وخلال ساعات الليل سنعلن التمديد من عدمه

لجنة الانتخابات المركزية تقرر تمديد التسجيل الانتخابي ليومين إضافيين

11:16 - 18 تموز / فبراير 2013

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

قررت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اليوم الاثنين، تمديد تحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة ليومين إضافيين.

وقال الدكتور حنا ناصر، رئيس لجنة الانتخابات المركزية، خلال مؤتمر صحفي، أن اللجنة قررت تمديد عملية تسجيل الناخبين في الضفة الغربية وقطاع غزة ليومين آخرين، لينتهي التسجيل في تمام الساعة الرابعة من مساء الأربعاء 20/2/2013.

ويأتي هذا القرار استجابة لتوصية من معظم شركاء اللجنة في العملية الانتخابية، أي الفصائل والقوى السياسية المختلفة، وبسبب الأعداد المتزايدة من المواطنين الراغبين بالتسجيل.

ويتماشى قرار التمديد مع قانون الانتخابات الذي يمنح اللجنة تحديد مواعيد التسجيل ومددها حسب الحاجة.

ويظهر من الإحصائيات أن التمديد سيتيح المجال للكثيرين من استكمال عملية التسجيل والتي شعر فيها المواطنون بأهميتها البالغة بالنسبة لأي حدث انتخابي لاحق.

ودعت اللجنة المواطنين غير المسجلين حتى الآن إلى استغلال فرصة التمديد والتوجه إلى مراكز التسجيل لإدراج أسمائهم، وفي نفس الوقت تهيب بالمواطنين عدم التوجه لمراكز التسجيل إن كانوا قد سجلوا سابقاً.

ونوهت اللجنة إلى أن أسماء المواطنين الذين قاموا بتسجيل أنفسهم خلال فترة تحديث السجل الانتخابي لن تظهر فورا على الموقع الاليكتروني للجنة ولكنها ستظهر بعد الانتهاء من إدخال ومعالجة بيانات المسجلين.

هذا وقد بدأت لجنة الانتخابات بإدخال بيانات التسجيل أولا بأول إلى قاعدة معلومات سجل الناخبين تمهيدا لمعالجتها حيث تُعنى هذه المعالجة بتدقيق البيانات ومطابقتها وإلغاء التسجيل المكرر وشطب الوفيات، ومن المتوقع أن تنتهي اللجنة من معالجة هذه البيانات خلال فترة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع من آخر يوم تسجيل.

وتقدمت اللجنة بالشكر لجميع الفصائل والقوى السياسية والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية وهيئات الرقابة ووسائل الإعلام التي شاركت في إنجاح عمل اللجنة، فإنها تأمل أن يتوفر في نهاية الأسابيع الستة القادمة سجلا وافيا مدققا ومحدثا وصالحا للاستعمال لأي حدث انتخابي قادم.

وقد أكد مدير لجنة الانتخابات المركزية الإقليمي بغزة جميل الخالدي  في تصريح لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، صباح اليوم الاثنين، بان نسبة الأعداد المسجلة في مراكز تحديث السجل الانتخابي ارتفع حيث بلغ ما نسبته 92% ، مشيراً إلى أن النسبة كانت قبل عملية التحديث تبلغ 62% في سجلات الناخبين، لافتاً إلى أن عدد المواطنين الذين سجلوا في مراكز تحديث السجل الانتخابي بغزة بلغ حوالي 258 آلف ناخب من أصل 330 آلف.

وعن الخروقات التي سجلتها بعض المؤسسات الحقوقية أكد الخالدي بأن عملية تحديث السجل الانتخابي جرت ضمن القانون ولم يكن هناك خروقات في جوهر العمل.

وأضاف :"إن حدث خروقات فإنها ستحدث في العمل الفني وليس في الجوهر ونعتبرها ذلك ملاحظات ، مشيراً إلى أن اكتظاظ المواطنين والازدحام يولد بعض من الملاحظات وهو أمر طبيعي حيث تعاملت اللجنة في غزة بشكل سريع على إنهاء الملاحظات بتزويد عدد الموظفين في مراكز التسجيل.

وصرح ناصر خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الاثنين الماضي في مدينة غزة بأن مراكز التسجيل وعددها 373 مركزاً في الضفة الغربية و256 مركزاً في قطاع غزة، قد فتحت أبوابها صباح اليوم، ودعا المواطنين غير المسجلين للتوجه إلى مراكز التسجيل لإدراج أسمائهم في سجل الناخبين.

انشر عبر