خبر « الجمهوريون » يعرقلون تعيين هاغل وزيرا للدفاع الاميركي

الساعة 02:55 م|15 فبراير 2013

وكالات

نجحت الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي امس الخميس في عرقلة تعيين تشاك هاغل في منصب وزير الدفاع بعدما حصل على تأييد 58 عضوا فقط في حين ان الاكثرية اللازمة لتثبيته في هذا المنصب هي 60 صوتا، ما يستدعي تصويتا جديدا بعد 10 ايام.

وفشل الاعضاء الديموقراطيون الـ55 في حشد اصوات خمسة اعضاء على الاقل من الاقلية الجمهورية للوصول الى اكثرية الـ60 صوتا (من اصل 100 عضو) اللازمة لتجاوز الاعتراض الذي تقدم به الجمهوريون لهذا الترشيح، في اجراء برلماني قلما يتم اللجوء اليه.

وهي المرة الاولى في تاريخ الولايات المتحدة يواجه فيها شخص اختاره الرئيس لمنصب وزير الدفاع اعتراضا كهذا في مجلس الشيوخ.

ومن المرجح ان يقر مجلس الشيوخ تعيين هاغل على رأس البنتاغون في الاسبوع الذي يبدأ في 25 شباط/ فبراير الجاري، اي بعد فترة الارجاء التي فرضها الكونغرس ومدتها اسبوع، لا سيما ان عددا من اعضاء المجلس "الجمهوريون" وعدوا بتغيير موقفهم والتصويت لمصلحة هاغل بعد هذه الفترة، ومن ابرز هؤلاء جون ماكين.

وكان مسؤول في البيت الابيض قال قبيل التصويت انه "يجب على الجميع ان يتنفس الصعداء. سيتم اقرار تعيين هاغل" على رأس البنتاغون.

ولكن بانتظار مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه سيضطر هاغل الى التغيب عن اجتماع مهم يعقده الحلف الاطلسي في بروكسل ويخصصه لانسحاب قواته من افغانستان.