خبر صحيفة مصرية: مصر تغلق الأنفاق مع غزة بـ«مياه الصرف»

الساعة 09:02 ص|15 فبراير 2013

فلسطين اليوم

قالت مصادر أمنية مصرية، إن قوات الأمن أغلقت العديد من الأنفاق المنتشرة على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة، من خلال ضخ مياه الصرف الصحى فيها، فى حين أعلنت حكومة حركة «حماس» عن إغلاق أنفاق أخرى بسبب عدم أهليتها، أو سوء استعمالها فى التهريب.

وقالت صحيفة الوطن المصرية أن الجانب المصرى يضخ منذ أيام مياه الصرف الصحى فى الأنفاق لوقف العمل فيها.

وفي السياق ذاته، اعتبرت مجلة «بيزنس ويك» الأمريكية أن تدمير مصر لتلك الأنفاق تأكيد منها على استئناف التزامها باستعادة شبه جزيرة سيناء والسيطرة عليها. وأضافت: «رغم آمال حركة «حماس» بأن يكون النظام الجديد فى مصر بقيادة الإخوان أكثر تعاطفاً مع غزة و«حماس» نفسها، فإن الرئيس محمد مرسى لم يخفف من حصار القطاع أبداً، كما أنه شن حملة عسكرية بعد مقتل 16 جندياً مصرياً على الحدود بنيران مجهولين، ما يعنى أن مرسى والإخوان لم يكن لديهم هذا القدر من التعاطف الذى كانت حماس تتوقعه، وأن الأمن الداخلى أهم بكثير من تقارب وجهات النظر بينهم».

ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن هناك احتمالاً أن تكون تحركات مصر لإغلاق الأنفاق نوعاً من الضغط على «حماس» لإتمام المصالحة الفلسطينية، خاصة أنها تزامنت مع اللقاءات بين «فتح» و«حماس» للانتهاء من المصالحة، وإقرار الاتفاقات الخاصة بالحكومة الجديدة والانتخابات التشريعية.

وقال مصدر أمنى لوكالة أنباء «رويترز»: إن الحملة التى بدأتها السلطات الأمنية المصرية بدأت قبل خمسة أيام، مشيراً إلى أن الأمن «يستخدم المياه لإغلاق الأنفاق عن طريق رفع المياه من إحدى الآبار»، ولفتت الوكالة إلى أن تلك الخطوة أثارت دهشة وغضب «حماس»، التى تأمل فى علاقات أفضل بكثير مع مصر بعد انتخابات العام الماضى، التى جاءت بالرئيس محمد مرسى، وهو إسلامى قريب فكرياً من حماس. وأكد مسئول من حماس أن مصر تستهدف الأنفاق مجدداً، ولم يورد مزيداً من التفاصيل، ورفض التكهن بتوقيت الحملة التى بدأت، بينما كان قادة الفصائل الفلسطينية يجتمعون فى القاهرة فى محاولة لرأب الانقسامات الكبيرة بينهم.