خبر « الأونروا » تطلق مناشدة طوارئ بقيمة 300 مليون دولار لصالح الفلسطينيين

الساعة 11:05 ص|14 فبراير 2013

غزة

 

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الخميس، مناشدة طارئة بقيمة 300 مليون دولار أميركي لصالح الفلسطينيين الأكثر حرمانا في الشرق الأوسط، الذين يعيشون في غزة والضفة الغربية.

وأوضحت "الأونروا" في بيان صحفي لها، أنه سيتم توجيه الجزء الأكبر من المناشدة ( 78 مليون دولار ) للمساعدات الغذائية لصالح ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون من المنتفعين الفقراء في قطاع غزة في ظل ستة أعوام من الحصار. كما تستهدف المناشدة أيضاً خلق فرص العمل المؤقتة وبرنامج المساعدة النقدية.

وخلال مناسبة الإطلاق في قطاع غزة، قالت السيدة مارغوت إليس، نائب المفوض العام: ' كما يتداعى القادة السياسيين والجهات المانحة للاستجابة للكوارث الطبيعية الجديدة في جميع أنحاء العالم، إلا أن الأزمة الإنسانية والتي هي من صنع الإنسان هنا في غزة والضفة الغربية لا تزال قائمة وتتفاقم مع عدم وجود أي علامة على التراجع بعد أكثر من ستة عقود'.

وتابعت: 'إن نقص التمويل للخدمات الأساسية والضرورية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أصبح حقيقة واقعة رغم الاحتياجات الأساسية المتزايدة للفلسطينيين، وخاصة اللاجئين، مع عدم وجود حل للنزاع في الأفق'.

وبدورها، تحدثت مديرة دائرة الإغاثة والخدمات في الأونروا، مارثا مايرز، :'لقد انتقل الفلسطينيين من كونهم من دول العالم الثاني على مدى السنوات ال 30 الماضية ليصبحوا من بلدان العالم الثالث في غزة وخارج مقاطعة رام الله في الضفة الغربية. تراجع مستمر بلا توقف، مع قدرة على الإنتاج والإبداع مقيدة بسبب الحصار وحصد الأرواح وتقويض المجتمع، وتطلعات للوفاق السياسي، ما يقلل فرص التوصل إلى نتائج إيجابية'.

وقالت: 'سوف تمول مناشدة الأونروا أيضا برامج الصحة النفسية المجتمعية والتدخلات الصحية في حالات الطوارئ بالإضافة لمبادرات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة والضفة الغربية'.

وفي معرض الحديث عن الحاجة الملحة لهذا النداء، قال مدير عمليات الأونروا في غزة روبرت تيرنر: 'تعتبر الأونروا الملاذ الأول للعديد من المنتفعين لدينا لطلب الحصول على المساعدة، لذلك هناك حاجة ماسة لهذه المساعدات'.

من جانبه، قال فيليبي سانشيز، مدير عمليات الوكالة في الضفة الغربية: 'في الضفة الغربية، نحن نشهد زيادة في عدد عمليات الهدم وحوادث العنف من قبل المستوطنين التي غالبا ما تؤدي إلى مصادرة الملكية والتهجير القسري، مما يؤثر إلى حد كبير على اللاجئين. ونتيجة لذلك فإن المطلوب هو استمرار تمويل المساعدات الإنسانية'.

تجدر الإشارة إلى أنه تم فقط تمويل نصف مناشدة الأونروا الطارئة للعام 2012 من قبل مجتمع المانحين. وهذا يؤدي إلى مزيد من التأثير السلبي على المجتمعات اليائسة. ومع ذلك فإن الوكالة تتقدم بالشكر والامتنان للمانحين الذين قاموا بتمويل المناشدة السابقة. لقد كان لبرامجنا الطارئة أثرا إيجابياً على حياة ما يقارب من 700,000 منتفع.