شريط الأخبار

التربية والتعليم تقر حوسبة منهاج التكنولوجيا للصف العاشر

09:44 - 13 تشرين ثاني / فبراير 2013

غزة - فلسطين اليوم


انتهت اللجنة الوزارية لحوسبة المناهج بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة ، من حوسبة منهاج التكنولوجيا (الفصل الثاني) للصف العاشر، ليكون أول منهاج محوسب بالوسائط المتعددة تقره وزارة التربية والتعليم العالي.

وأكد م. مازن الخطيب رئيس اللجنة، أن وزارته أقرت نشر وتوزيع منهاج التكنولوجيا المحوسب على الطلبة في المدارس، والكترونياً من خلال موقع روافد الالكتروني الذي سيتم إطلاقه قريباً، وأن ذلك يأتي تماشياً مع خطة الوزارة الإستراتيجية، ومع الأهداف التي تم تحديدها بالانتقال في العملية التعليمية لمرحلة متقدمة يتم خلالها استخدام التكنولوجيا بكافة أشكالها، للوصول إلى الطالب، وللتيسير على المعلم، وقد بدأ ذلك بإدخال السبورة الذكية للمدارس، وتزويدها كذلك بأجهزة عرض LCD، واليوم يأتي حوسبة منهاج التكنولوجيا، والمسيرة ما زالت مستمرة للرقي والنهوض بالعملية التعليمية.

وأوضح الخطيب أن هذه العملية استغرقت قرابة 3 أشهر من العمل المتواصل والمتكامل بين عدد من اللجان المختلفة، والتي عملت على إعداد السيناريو التعليمي، ولجنة إنتاج الوسائط المتعددة، ولجنة الويب والنشر الالكتروني، وأن الأعمال جميعها تم متابعتها من قبل اللجنة الوزارية.

كما وتقدم الخطيب بالشكر والتقدير للعاملين في اللجنة، والقائمين على عملية حوسبة المنهاج، وهم مجموعة من مشرفي التكنولوجيا: أ. أيمن العكلوك، و أ. أحمد أبو علبة، و أ. أحمد الفرا، و أ. إسماعيل الحلو، ومجموعة من معلمي مبحث التكنولوجيا، وقسم التعليم الالكتروني بالوزارة، مشيداً بدورهم وجهدهم في سبيل مواصلة التميز، واستمرار ثورة التكنولوجيا

من جانبها ثمنت لجنة حوسبة المنهاج هذه الخطوة، واعتبرتها بداية مشرفة على طريق حوسبة باقي المنهاج بجميع مواده التعليمية، وبينت أن عملية الحوسبة شاملة لمحتوى المادة العلمية في الكتاب المقرر، وقادرة على تسهيل وصول المعلومة للطلبة، وتعزيز تعلمهم الذاتي والجماعي في المدرسة.

ونوه أ. أكرم فروانة رئيس قسم التعليم الإلكتروني أن هذا العمل لم يكن ليخرج بهذه الصورة لولا تضافر جهود الجهات العليا في الوزارة، مؤكداً أنه ولأول مرة على مستوى الوطن تتم حوسبة منهاج بطريقة متكاملة ليخرج بصورة قابلة للاستخدام من قبل الطلبة والمعلمين، وأن العمل يجري لإجراء التعديلات وتطبيق التوصيات التي أقرتها اللجنة في هذا الاجتماع، ليكون بذلك نسخة تجريبية أولى سيتم نشرها للطلبة والمعلمين إلكترونياً، وتقييمها من خلالهم، كما ويتم الآن الإعداد لحوسبة مقرر ومبحث دراسي جديد.

 

 

انشر عبر