شريط الأخبار

معلمو غزة يستقبلون قرار الحكومة بالترحاب ويقولون :"هل من مزيد"

06:15 - 12 حزيران / فبراير 2013

غزة- خاص - فلسطين اليوم

وصف محمد حطاب المختص بشؤون التعليم في اذاعة صوت القدس أن العلاوات التي اعتمدتها الحكومة في غزة فيما يخص المعلمين بغزة بالإيجابية وفي الاتجاه الصحيح، مؤكدا أنها ساوت بين معلمي غزة ومعلمي رام الله مؤكدا ان الفارق بين معلمي غزة ورام الله نحو 600 شيكل.

واضاف الحطاب أن قانون الخدمة المدنية المعدل  عام 89 كان ينص على ان يعطي المعلم كافة حقوقه ويساوي المعلم بكافة شرائح الموظفين ،لكن القانون لم ينصف المعلمين .

وأكد الخطاب الذي يقدم برنامج مع المعلم في اذاعة القدس أن هذه الخطوات التي تم اقرارها اليوم تنصف المعلمين وتعطيهم جزء من حقوقهم، داعيا الى اقرار علاوة مهنة للمعلم ورفع علاوة المهنة من 30 % الى 40 % للمعلم الجديد على ان يبدا المعلم بعلاوة 40% بدلا من 30 %.

كما دعا الحطاب الى اقرار بدل غلاء معيشة للمعلمين من غزة ، بشكل شهري ودوري أسوة بمعلمي رام الله مؤكدا ان الوزارة في غزة تقر هذه العلاوات بشكل غير منتظم .

ودعا الحطاب الى توضيح الية الزيادة والعلاوات للمعلمين الذين قطعت رواتبهم.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني في غزة أعتمد كادر عمل الوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم العالي، والذي من المقرر أن يحسن وضع المعلمين الوظيفي.

ووفق ما ذكرت وكالة الرأي الحكومية، يضع القانون 4 رتب متدرجة للمعلمين بإضافة علاوة جديدة متدرجة بجانب علاوة طبيعة العمل.

وبموجب هذا القرار يصبح للمعلم راتب ثابت يزداد تدريجياً، بعد عدد معين من السنوات  فور حصوله على رتبة العلاوة في الوظيفة.

وقال وزير التربية والتعليم العالي د. أسامة المزيني خلال مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، إن الفئات الأربع هي" معلم ومعلم أول ومعلم خبير ومعلم مستجد".

وأشار المزيني لضرورة حصول المعلم المستجد على شهادة مزاولة مهنة من الوزارة.

وحسب القانون فإن رواتب المعلمين سترتفع ما بين 10 إلى 30% ابتداءً من شهر مارس المقبل.

انشر عبر