شريط الأخبار

إقبال ضعيف على مراكز تحديث سجل الناخبين

10:30 - 12 تموز / فبراير 2013

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

أكد مدير المكتب الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية بغزة خالد الخالدي، بأن إقبال المواطنين خلال اليوم الأول لمراكز تحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة لم يكن بالمستوى المطلوب حيث من المفترض أن يسجل في اليوم الواحد 40 آلاف ناخب وفقاً لتقديرات مركز الإحصاء المركزي.

وكانت وسائل الإعلام قد سربت ليلة أمس بأن 16 آلاف ناخب تم تسجيلهم خلال اليوم الأول لتحديث السجل الانتخابي وهذا يؤكد الإقبال الضعيف من قبل المواطنين لمراكز التسجيل.

وأوضح الخالدي في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" صباح اليوم الثلاثاء، بأن تقديرات الإحصاء المركزي في غزة لعدد المواطنين غير المسجلين في لجنة الانتخابات المركزية يبلغ حوالي 350 آلف ناخب ويجب تسجيل 40 آلاف ناخب كل يوم حتى انتهاء المدة المحددة بتاريخ 18فبراير ، لافتاً إلى أن إقبال المواطنين ضعيف وعلى الفصائل شحذ الهمم لدفع المواطن لتحديث سجله الانتخابي.

العليا للبلديات فقط

وعن لجنة الانتخابات العليا التي تم حذفها قال :"إن اللجنة كانت مهمتها إدارة انتخابات البلدية وتم حذفها وعلى المسجلين فيها أن يُعيدوا تسجيلهم في مراكز تحديث السجل الانتخابي لعدم وجود أسماء لهم في لجنة الانتخابات المركزية لكي يضمنوا حقهم في التصويت"، مبيناً أن الأسماء المسجلة في لجنة الانتخابات العليا هي ممن كانوا يعملون في البلديات".

عساكر السلطة موجودون

وفيما يتعلق بالعسكريين السابقين بغزة والمنتمين لحكومة رام الله ، بين الخالدي بأن أسماءهم موجودة ولهم أماكن مخصصة ومن يرغب بتحديث سجله الانتخابي لتغير منطقة سكناه عليه أن يثبت ذلك حتى يتم تحديثه.

 

جواز السفر يسد عن الهوية

المواطنون الذين لا يملكون بطاقات الهوية أكد الخالدي بأن المواطن الذي لا يملك بطاقة هوية عليه أن يُحضر جواز سفره أو أي إثبات يدل على مكوثه لمدة عام واحد في غزة سواء "إثبات عن طريق دفع فاتورة الكهرباء أو المياه أو غيرها.

الاكتظاظ في بعض المراكز

بينما المعوقات التي شهدتها مراكز تحديث السجل الانتخابي أوضح بأن الاكتظاظ في بعض المناطق أحدث إشكالية في تحديث البيانات وسرعان ما تغلبت عليه اللجنة بمساعدة وزارة الداخلية بغزة وتنظيم طابور الانتظار".

ومن الجدير ذكره أن لجنة الانتخابات المركزية افتتحت أمس السبت 11 فبراير مراكز تحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة على أن يتم تسجيل أكثر من 350 آلاف مواطن لم يسجلوا في الانتخابات وفقاً لمركز الإحصاء المركزي حتى 18 فبراير.

انشر عبر