شريط الأخبار

الأزهر ينتخب شوقي عبد الكريم مفتياً جديدا للديار المصرية

04:17 - 11 حزيران / فبراير 2013

فلسطين اليوم - القاهرة

أعلن شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب الاثنين، أن هيئة كبار العلماء بالأزهر انتخبت شوقي عبد الكريم مفتياً للديار المصرية، في سابقة هي الأولى في البلاد بعد أن كان المفتي يُعيّن من قبل رئيس الجمهورية.

وقال الطيب، في تصريح مقتضب الاثنين، إن عبد الكريم حصل على أعلى أصوات أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ليصبح مرشح الهيئة لشغل منصب مفتي الديار المصرية.

ومن المقرَّر أن يُصدر الرئيس المصري محمد مرسي قراراً جمهورياً بتعيين عبد الكريم ليتولى مهام منصبه رسمياً في آذار/ مارس المقبل.

ويبدأ الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم، أستاذ الفقه في جامعة طنطا، اعتباراً من الشهر المقبل، ممارسة مهام منصبه كأول مفتي يُنتخب من قبل هيئة كبار العلماء بالأزهر، خلفاً للمفتي الحالي علي جمعة، بعد أن كان المفتي يُعيَّن من جانب رئيس الجمهورية.

وكانت هيئة كبار العلماء المكوَّنة من 24 عضواً من كبار علماء الأزهر عقدت اجتماعاً ظهر اليوم وتم التصويت على 17 مرشحاً لمنصب مفتي الديار المصرية، أبرزهم علاوة على عبد الكريم، كل من سعد الدين الهلالي، ومحمد الجبالي، أستاذا الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر، وعبد الرحمن البَر أستاذ علم الحديث بكلية أصول الدين والدعوة في جامعة الأزهر فرع المنصورة، وهو عضو مكتب الإرشاد، أعلى هيئة قرار في جماعة الإخوان المسلمين.

انشر عبر