شريط الأخبار

أبو زهري: حماس حريصة على إنجاح المصالحة ولن تسمح بعودة الأمور إلى الخلف

02:21 - 11 تشرين أول / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الناطق باسم حركة حماس  سامي أبو زهري أن حركته حريصة على إنجاح اتفاق المصالحة وتطبيق جميع الملفات، وتنفيذ ما عليها من استحقاقات وأبرزها بدء عملية التسجيل في غزة اليوم الاثنين إضافةً إلى انعقاد لجنة الحريات ولجنة المصالحة.

وتوقع أبو زهري أن يجرى حسم ما تبقى من ملفات في لقاء القاهرة الأخير مؤكداً بوجود تباطؤ في حسم هذه الملفات وأن هناك دخول بعض الأطراف على الخط  بهدف الضغط لعرقلة عجلة المصالحة .

وأكد أن الوضع في الضفة الغربية واستمرار الانتهاكات بحق أبناء حركة حماس لازال يلقى بظلال سلبية ليجعل من الصعب التوجه للتحضير لأي انتخابات قادمة،  كما وأكد بقوله " نحن حريصون على إجراء الانتخابات والمدخل الحقيقي لذلك هو وقف الانتهاكات وتوفير الحريات لضمان نزاهة أي انتخابات قادمة.

وأضاف "كان هناك ربط بين تشكيل الحكومة وتحديد موعد الانتخابات وهذا غير وارد في الاتفاقيات السابقة، وعلى عكس من ذلك يجب أن تتشكل الحكومة لتشرف على الانتخابات وإعادة الإعمار ودمج المؤسسات وتهيئة المناخ لإنجاح أي انتخابات مقبلة".

وفى ذات السياق علق أبو زهري على قانون الانتخابات الخاص بمنظمة التحرير قائلاً" في جميع الأحوال نحن معنيون في جسر الهوة لكن في المقابل يجب قطع الطريق إمام الضغوط الخارجية وتحديدا الضغوط الأمريكية".

كما وأبدي استغرابه من تصريحات لا أساس لها من الصحة من بعض أطراف حركة فتح أو الموالين لها مثل "قول عزام الأحمد أن تحديد موعد الانتخابات  وتشكيل حكومة سيتم بعد شهر ونصف وانه تم الاتفاق عليه وهذا كلام عاري عن الصحة" ،موضحاً أن  الانتخابات سيتم تحديد موعدها عندما تكون الأجواء جاهزة ومهيأة على الأرض والحريات مكفولة لأبناء ومؤسسات حركة حماس في الضفة .

كما ونفي أبو زهري ما ورد على لسان نايف حواتمة "بأن حماس عطلت الاتفاق لأنها اشترطت اعتماد النظام المختلطة لانتخابات المجلس التشريعي" مؤكداً أن هذا بعيد عن الواقع موضحاً بأن اتفاق القاهرة الموقع عليه كل الأطراف الفلسطينية نص على اعتماد النظام المختلط لانتخابات المجلس التشريعي بما يعادل 75% تمثيل نسبى و25% للأفراد والمستقلين" وهذا يعني أن الصورة مقلوبة وأن حماس ملتزمة باتفاق القاهرة وأن البعض يحاول نقض الاتفاق والتراجع عن بعض بنود الاتفاق.

كما وقال "هناك بعض الشيء قد تحقق خاصة في ما يتعلق بتسريع الجهود لاعتماد قانون الانتخابات وتشكيل لجنة انتخابات  للمجلس الوطني للمنظمة، والتأكيد على متابعة بقية ملفات المصالحة، ونحن مستمرون في إنجاح كل الجهود ولن نسمح بعودة الأمور إلى الخلف".

انشر عبر