شريط الأخبار

890 ألف شاب غير مسجلين للانتخابات منذ عام 2006

06:24 - 10 حزيران / فبراير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أظهر تقرير نشره معهد العالم العربي للبحوث والتنمية (أوراد)، اليوم الأحد، أن هناك نحو 890 ألف شاب وشابة في الفئة العمرية بين 17 و26، لم يكونوا قد تسجلوا للانتخابات عام 2006.

وأوضح أوراد في بيان صحفي أنه لم يتح للكثير من هؤلاء الشبان حتى الآن فرصة فعلية للمشاركة في التسجيل للانتخابات، خصوصا في قطاع غزة، حيث لم يتح لـ360 ألف أي فرصة للتسجيل منذ عام 2006، أما الباقي (530 ألف) فهم في الضفة الغربية ولا تتجاوز نسبة التسجيل بينهم عن 50% حسب تصريحاتهم التي ظهرت ضمن نتائج استطلاع حديث أجراه أوراد.

ورأى مركز أوراد أنه من المقلق أن نسبة كبيرة من هؤلاء الشباب يشعرون أن مشاركتهم في الانتخابات ليست ذات مغزى وأنها غير مهمة (27% ليست مهمة و34% ليست مهمة كثيرا)، ما يستدعي، وحسب أوراد، العمل الجاد مع فئة الشباب لرفع نسبة ثقتهم بالعملية الانتخابية والمؤسسات التمثيلية.

وأكد نادر سعيد، مدير عام أوراد، أن هناك دورا كبيرا ملقى على الأحزاب والمجتمع المدني في نجاح عملية التسجيل للانتخابات، كما أن نجاح عملية التسجيل تعتمد على أجواء المصالحة ومدى قناعة الفلسطينيين بجدية الأطراف المشاركة في الحوار الحالي.

وقال سعيد إن ما تقوم به لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية من فتح باب التسجيل هو فرصة تاريخية لردم هذه الهوة بين الأجيال، ولكن ضعف الثقة عند الشباب تجاه الأحزاب السياسية المتواجدة على الساحة قد يؤدي لضعف في التسجيل بين الشباب، حيث صرح نحو 55% من الشباب أنهم لا يثقون بأي حزب من الأحزاب الحالية.

وأضاف أنه حسب استطلاع أوراد، صرح 48% من الشباب أن لديهم قناعة بأن الشباب لديهم القدرات للقيادة، في الوقت الذي صرح 40% منهم أن للشباب هذه القدرة ولكن بشكل محدود، ولا يؤمن 11% بقدرة الشباب على القيادة أبدا.

انشر عبر