شريط الأخبار

بورصة مصر تربح 135 مليون دولار متجاهلة "جمعة الرحيل"

04:49 - 10 تموز / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

حافظت البورصة المصرية على ارتفاعها في نهاية تعاملات اليوم الأحد أولى جلسات أسبوع التداول، متجاهلة أعمال العنف التي وقعت خلال مظاهرات يوم الجمعة الماضية أمام قصر الاتحادية الرئاسي بالعاصمة القاهرة، وبعض المناطق بعدد من المحافظات.

وربح المؤشر الرئيسي "EGX30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة، نحو 10 نقاط ، متخليا عن جزء من مكاسبه الصباحية البالغة 35 نقطة، ليرتفع بنسبة 0.18%، بعد أن وصل إلى مستوى 5713 نقطة.

وسيطرت المشتريات على تعاملات المستثمرين العرب والأجانب، بينما اتجهت صافي تعاملات المصريين نحو البيع.

وسجلت القيمة السوقية للأسهم مكاسب بنحو 900 مليون جنيه تعادل 136 مليون دولار، بعد أن ارتفع رأس المال السوقي إلى 484.1 مليار جنيه، مقابل 383.2 مليار جنيه في إغلاق الخميس الماضي.

وقال حمدي شاكر محلل أسواق المال فى مكالمة هاتفية مع وكالة الأناضول للأنباء اليوم الأحد ،:" إن البورصة تجاهلت مظاهرات الجمعة الماضية التي تعددت مسمياتها حسب الداعين لها بين "جمعة الرحيل" و"جمعة الكرامة".

وأضاف :" إن المستثمرين اعتادوا على مثل هذه المظاهرات، لكن هناك ترقب شديد للوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد وقدرة الحكومة على تجاوز الأزمة الحالية".

كان البنك المركزي المصري، أعلن مؤخرا عن تراجع حجم احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 13.6 مليار دولار نهاية يناير الماضي، مقابل 15.4 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2012 .

وقال أحمد إبراهيم محلل أسواق المال ، إن البورصة تنتظر محفزات اقتصادية لمواصلة الصعود، لاسيما أن الوضع السياسي لا يزال غير مستقر بسبب تجدد المظاهرات من حين لأخر.

وأضاف أن الحكومة بادرت مؤخرا بالإعلان عن قرب تسوية عدد من النزاعات الاقتصادية مع عدد من المستثمرين ورجال الأعمال بينهم أشخاص من رموز النظام السابق وهذا سيكون له مردود إيجابي على السوق.

وسجلت أغلب أسهم البنوك ارتفاعا متفاوتا، متأثرا باحتمال قرب تنفيذ صفقة استحواذ بنك قطر الوطني على البنك الأهلي سوستيه جنرال مصر.

وصعد سهم الأهلي سوستيه جنرال بنسبة 1.29 %، والبنك الوطني المصري بنسبة 9.1%، والبنك التجاري الدولي 0.5%، بنك الاتحاد الوطني- مصر 0.39% ، وبنك البركة - مصر 1%، وبنك فيصل الإسلامي المصرى 0.4%.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر اليوم عن تقدم بنك قطر الوطني بعرض شراء إجباري لشراء 100% من اسهم البنك "الأهلي لسوستيه جنرال - مصر" بسعر 38.65 جنيه للسهم الواحد.

وكان البنك المركزي قد وافق الاسبوع الماضي على الطلب المقدم من بنك قطر الوطني للاستحواذ على كامل أسهم البنك " الأهلي سوستيه جنرال - مصر" مقابل 2.5 مليار دولار.

انشر عبر