شريط الأخبار

كيف تحصل على وظيفة من المنزل؟

03:08 - 10 تشرين أول / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

العمل من المنزل تقليعة جديدة، قد نشهد انتشارا أكبر لها في المستقبل، ظهرت بعد الركود الاقتصادي وتسريح الشركات أعداد كبيرة من الموظفين، حين بدأ الجميع يبحث عن طريقة يستغل فيها مهاراته وخبرته لجني المال.

انتشرت مؤخرا مواقع متخصصة لمن يبحث عن عمل، بإمكانك فيها عرض خدماتك وتلقي طلبات في مجال خدمة العملاء، تنظيم الرحلات السياحية، أو حتى تعهد صيانة المنازل.

متوسط الأجور في الولايات المتحدة، لهذا النوع من الأعمال يكون عادة بين عشرة إلى أحد عشر دولارا في الساعة.

ولمهارات أكثر تخصصا، هناك مواقع مثلE-Lance  لأعمال تعاقدية في مجال الكتابة، التسويق، تصميم المواقع والاستشارات، وحتى الأعمال الهندسية.

هذا ليس حكرا على الولايات المتحدة، فيمكنك العثور على وظائف مماثلة من خلال بحث بسيط على الإنترنت، ستجد نتائج متنوعة، وأغلبها لمواقع مختصة في مجال تشغيل الخبرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إذا كنت مدرسا، مثلا بإمكانك تحويل كومبيوترك إلى صف افتراضي، سواء بدأت أنت موقع خاص للتدريس، فيه خاصية التدريس المباشر، أو أنشأت حسابا في المواقع المتخصصة للتدريس عن بعد، مثلTutor.com  محادثات الصوت والصورة أو الفيديو كونفرنس تفتح مجالات لا متناهية أمام الراغبين.

لكن عندما تعمل من خلال الإنترنت، هناك دائما خطر الوقوع فريسة الخداع والجرائم الإلكترونية.

فكيف يمكنك التمييز بين عرض العمل الحقيقي والزائف، وبين المواقع الآمنة وتلك المشبوهة؟.

THE BETTER BUSINESS BUREAU ، المعني بمتابعة بيئة الاعمال الخاصة في الولايات المتحدة وكندا، يحذر من أن الموقع إذا طلب منك مبلغا من المال مقدما، يكون غالبا موقعا مزيفا.

كما إن كانت الشركة تزعم أن بإمكانك تحقيق الكثير من المال لقاء مجهود قليل، أو إن لم يكن لديك خبرة.

كما عليك تجنب العمل في إعادة بيع المنتجات، فهي غالبا تم شراؤها باستخدام بطاقات ائتمان مسروقة.

ليس بالضرورة أن تعتمد فقط على المواقع المتخصصة، بإمكانك نشر معلوماتك أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل لينكد إن وفيسبوك.

وترسيخ دورك في دوائر الحوار بأنك صاحب رؤية وخبرة في المجال، وسيقصدك لاحقا الأشخاص الذين هم بحاجة لخدماتك.

لكن كيف يمكن أن تضمن أن يجدك من يبحث عن الخدمة التي تقدمها؟

هنا يأتي دور تحسين فرص الظهور في نتائج البحث، أو ما يعرف بـSEO  أو Search Engine Optamization ، والتي تعتمد على المحتوى الذي نشرته، في حسابك أو صفحتك أو حتى موقعك، بالإضافة إلى أساليب برمجة بسيطة، تسهل العثور عليك عند البحث.

أول الأساليب، وضع كلمات بحث key words، أو هاشتاغات، تولـِّد ترافيك، أو زيارات إلى حسابك، ومعظمها من شريحة محددة، هي التي تبحث عن ذات الكلمة، لكن انتبه إلى أن الهاشتاغات أو الكلمات يمكن أن تتغير وتتعدل من فترة إلى أخرى، عليك أن تحدثها دائما وتتابع الدارج.

معظم المشاريع الصغيرة والمتوسطة تستهدف منطقة صغيرة، مدينة واحدة مثلا، احرص على وضع اسم المدينة في كلمات البحث.

لكن تجنب وسائل أخرى مثل استعمال عشرات الكلمات أو مفاتيح البحث، والتي معظمها يكون بعيدا عن مجالك.

انشر عبر