شريط الأخبار

"الصحة" تنجح بزراعة كلى وتجري 900 عملية قلب مفتوح

02:23 - 10 حزيران / فبراير 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكدت وزارة الصحة في حكومة غزة أنها تمكنت من إجراء أول عملية زراعة كلى في مجمع الشفاء الطبي بالتعاون بين الفريق الطبي البريطاني بقيادة د.عبد القادر حماد والطاقم المحلى بالمجمع، وأنها أجرت أكثر من 900 عملية قلب مفتوح خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وأكدت الوزارة في تقرير لها على استمرار انخفاض التحويل للخارج بنسبة 20%  وازدياد العمليات الجراحية بنسبة 36% بسبب تطوير الكادر المهني الطبي وتحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وأشارت إلى أنه تم استحداث خدمات نوعية في مجال التصوير الطبي، حيث تم إدخال أجهزة حديثة لأول مرة إلى قطاع غزة كجهاز تفتيت الحصى والرنين المغناطيسي وجهاز الأشعة المقطعية والملاحة داخل الدماغ، الأمر الذي ساعد على تقليص نسبة التحويلات للخارج.

من جانب آخر، أعلنت الوزارة عن افتتاح مستشفى الحرازين للولادة ليغطي احتياجات سكان المنطقة الشرقية من قطاع غزة.

ولفتت إلى أنه يجري الآن استكمال مبنى الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء، ومن المقرر إنشاء مستشفى الأطفال والولادة في مستشفى شهداء الأقصى وكذلك المستشفى الأندونيسي ومستشفى الياسين في مجمع الشفاء الطبي.

وذكرت وزارة الصحة أنه تم إعفاء شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني من رسوم التأمين الصحي، حيث وصلت عدد بطاقات التأمينات المجانية حتى نهاية عام (2012) (91093) بطاقة، شملت فئة العمال وكبار السن والأرامل والمطلقات وأسر الشهداء والجرحى.

وفي إطار تطوير الكادر البشرى في وزارة الصحة، بينت الوزارة أن عدد المبتعثين لخارج قطاع غزة بلغ 39 مبتعثاً و75 ملتحقاً في الدورات الخارجية خلال العام المنصرم.

كما ذكرت الوزارة أنها استقبلت خلال شهر يناير من العام الجاري 19 وفداً طبياً وتدريبياً وتضامنياً مكوناً من 135 زائراً.

انشر عبر