شريط الأخبار

لأول مرة في وزارة الصحة . .ز رع حلقات لمريض يعاني من قرنية مخروطية

09:21 - 09 حزيران / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 لأول مرة يتم اجراء عملية زرع حلقات لمريض يعاني من قرنية مخروطية في وزارة الصحة بغزة، للمريض محمد الكحلوت والذي كان يعاني لعدة سنوات من تدني شديد لحدة الإبصار ناتجة عن قرنيه مخروطيه.

حيث انفرد المكتب الإعلامي الصحي بوزارة الصحة بتغطية مراحل اجراء العملية في مستشفى العيون بغزة، وقام بإجراء العملة الدكتور حسام داوود استشاري طب وجراحه العيون، وساعده كلا من د. عبد القادر عودة والحكيم محمود عطا الله، والحكيمة أسماء شاهين، والفنية رانية جندية وطبيب تخدير زكريا الزعيم ود. خميس كريم.

 وبدوره أشار د. داوود أن إجراء العملية في قطاع غزة، وذلك نتيجة لتوفر الأدوات والأجهزة الجراحية اللازمة لهذه العملية والتي تم تمويلها ضمن المنحة القطرية الكريمة، وهذا يساهم في إراحة المرضى من السفر، كما يوفر على الوزارة تكاليف العلاج بالخارج.

واضاف د. داوود “ان المريض وصل إلى مستشفى العيون وهو يعاني من ضعف شديد في الإبصار نتيجة القرنية المخروطية وضعف في أنسجة الخلايا في القرنية، كما ان ضغط العين كان يضغط على أجزاء أمامية في العين تؤدي إلى حدوث تكور أو بالون مما يؤدي إلى ضعف أو قصر في النظر.

وأكد د. داوود ” أنّ إجراء العملية كان ضرورياً كون المريض يعاني من ضعف النظر من النوع المتوسط، وهو ما يعني أن النظارة أو العدسات لا تساعده بشكل جيد”

واشار الى أنّ النظارة قد تكون مساعدة، ولكنها ليست مفيدة كون الإصابة من نوع المتوسط الشديد، لان النظارة والعدسات لا تساعد بشكل جيد، فكان الأمر يتطلب أجراء العملية.

وقد شكر د. داوود قطر حكومة وشعباً، ومؤسسة الهلال القطري على جهودهم وتبرعهم لوزارة الصحة لمواجهة بعض النواقص في الأدوية والمستهلكات الطبية، مشيداً بجهود مستشفى العيون التخصصي، وجهود وزارة الصحة والمدراء العامون والمستشفيات في إنجاح هذه العملية.

ن جانبه شكر الدكتور عبد السلام صباح مدير عام مستشفى العيون د. حسام داوود والطاقم الطبي المرافق له على ها الجهد الذي قدموه متمنيا لهم المزيد من التقدم والرقي.

 وأثنى د. صباح على هذا العمل المميز واعداً بالاستمرار على تطوير خدمات جراحية طب العيون في مستشفيات وزارة الصحة بغزة، وذلك بعد وصول عدد من الأجهزة الطبية الحديثة وخاضه ما يتعلق في جراحة القرنية.

انشر عبر