شريط الأخبار

الأحمد: مرسومٌ رئاسيٌ بموعد الانتخابات والحكومة الشهر المقبل

07:14 - 09 كانون أول / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أعلن رئيس وفد حركة "فتح" للحوار عضو لجنتها المركزية عزام الأحمد أن الرئيس محمود عباس سيشرع في إجراء المشاورات حول تشكيل الحكومة الفلسطينية يوم الاثنين المقبل على أن تنتهي هذه المشاورات مع انتهاء لجنة الانتخابات المركزية من تسجيل جميع الناخبين الجدد في الضفة الغربية وقطاع غزة والمتوقع في نهاية شهر مارس آذار المقبل.

وقال الأحمد في تصريح صحفي اليوم، انه جرى الاتفاق مع حركة "حماس" وبعلم ومشاورة الفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة كفاءات فلسطينية برئاسة عباس حسب اتفاق الدوحة وتوافقنا على معظم القضايا باستثناء بعض النقاط فيما يتعلق بقانون انتخابات المجلس الوطني وشكلنا لجنة لصياغة ووضع قانون الانتخابات للمجلس الوطني وسيعرض على اللجنة التنفيذية في اجتماعها القادم.

وكشف الأحمد النقاب عن تفاهم جرى بين حركتي فتح و"حماس" على تشكيل حكومة المستقلين من الكفاءات الوطنية وقال انه فعلاً تم التفاهم على تشكيل الحكومة وان اللجان المختلفة ستعمل ولجنة الانتخابات ستبدأ في عملية تسجيل الناخبين وتحتاج هذه اللجنة حسب الأحمد إلى ستة أسابيع لتنهي عملها، وكذلك مشاورات تشكيل الحكومة تكون قد انتهت.

وأضاف انه بعد ستة أسابيع تقريباً تنتهي لجنة الانتخابات من تسجيل الناخبين والمشاورات بشأن الحكومة ويصدر الرئيس مرسوماً رئاسياً يشمل تشكيل الحكومة وتحديد موعد الانتخابات في مرسوم واحد.

وقال الأحمد انه تم حل نقطتين من خمس خلال الاجتماعات التي عقدتها لجنة قانون الانتخابات للمجلس الوطني حيث اعتبرت اللجنة الوطن دائرة انتخابية واحدة والأردن دائرة انتخابية لها خصوصيتها والنقاش مازال عن باقي الدول هل تعتبر دائرة ام دوائر.

انشر عبر