شريط الأخبار

مصدر مصري لـ فلسطين اليوم: المصالحة الفلسطينية جُمدت بقرار أمريكي

04:00 - 09 حزيران / فبراير 2013

القاهرة - خاص - فلسطين اليوم


أكد مصدر مصري مطلع على حوارات القاهرة بين الفصائل الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس تلقى مساء أمس اتصالاً هاتفياً من قبل السفارة الأمريكية في رام الله أبلغته بوجود فيتو أمريكي على إتمام المصالحة الفلسطينية، وأنه يجب إعطاء فرصة لمهمة وزير الخارجية الأمريكي الجديد جون كيري لإحياء عملية التسوية.

وأوضح رئيس مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة إبراهيم الديراوي لمراسل وكالة "فلسطين اليوم"، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس غادر القاهرة قبل حسم أي من الملفات الخمس وتحديداً ملف المنظمة والحكومة والانتخابات

وأكد الديراوي، بعدم وجود مصالحة فلسطينية قبل زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمنطقة.

ولفت إلى أن المستقلين الذين ضُموا مؤخراً للإطار المؤقت لمنظمة التحرير دعموا باتجاه عدم تشكيل حكومة فلسطينية في الوقت الراهن والتروي في الموضوع.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه عزام الأحمد، رئيس وفد حركة فتح للحوار وعضو لجنتها المركزية، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" سيبدأ الاثنين المقبل مشاورات تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة المكلفة باجراء انتخابات فلسطينية تشريعية ورئاسية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في ختام اجتماعات "لجنة تفعيل وتطوير قيادة منظمة التحرير الفلسطينية" بالقاهرة.

وأضاف الأحمد أن مشاورات تشكيل الحكومة - التي سيتراسها أبو مازن - وفقا لاتفاق الدوحة بين حركتي فتح وحماس - ستنتهي مع انتهاء لجنة الانتخابات المركزية من تسجيل جميع الناخبين الجدد في الضفة الغربية وقطاع غزة والمتوقع في نهاية شهر مارس/ آذار المقبل.

انشر عبر