خبر « اسرائيل » تشارك بمناورة بحرية امريكية في مايو المقبل

الساعة 12:58 م|09 فبراير 2013

القدس المحتلة

ذكرت وسائل الإعلام العبرية، أنه من المتوقع أن يقوم الجيش الأمريكي بقيادة المناورة البحرية الأوسع في الشرق الأوسط والمعروف باسم "IMCMEX13" خلال شهر مايو المقبل، بمشاركة سلاح البحرية الصهيونية، وكذلك مشاركة أكثر من 20 دولة أخرى، وذلك في ظل التوترات المستمرة أمام الملف النووي الإيراني.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن المناورة الدفاعية بمثابة استمرار للمناورة العسكرية المشتركة التي جرت في سبتمبر الماضي، والتي أطلق علها اسم "IMCMEX 12"، مضيفة أن المناورة ستحاكي الرد على سيطرة إيران على مضيق هرمز وزرع ألغام مائية في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المناورة ستحاكى أيضاً سيناريوهات تحاكة سيطرة الجماعات المسلحة فى المسالك البحرية، حيث نقلت عن أحد المسئولين العسكريين قوله "كافة الجهود تبذل من أجل الحفاظ على التعاون الدولي بين جيوش العالم".

وكانت إيران قد أجرت مناورة عسكرية بحرية مطلع العام الجاري التي من خلالها أعلن التليفزيون الإيرانى الرسمى، عن إطلاق صاروخين مضادين للسفن يصل مداهما لأكثر من 200 كيلو متر، وبحسب التليفزيون فإن صواريخ كهذه تستطيع تدمير سفن بحرية.

والجدير بالذكر، أن مضيق هرمز هو عبارة عن قطاع مائي ضيق يفصل إيران عن سلطنة عمان، كما أن إيران هددت في الأعوام الأخيرة إغلاق المضيق، فيما أجرت مناورة عسكرية واسعة هناك.