شريط الأخبار

البحرية الامريكية ستجري مناورة بحرية بالتعاون مع الكيان

09:22 - 09 تشرين أول / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت وسائل الإعلام العبرية، أنه من المتوقع أن يقوم الجيش الأمريكي بقيادة المناورة البحرية الأوسع فى الشرق الأوسط والمعروف باسم "IMCMEX13" خلال شهر مايو المقبل، بمشاركة سلاح البحرية الإسرائيلية، وكذلك مشاركة أكثر من 20 دولة أخرى، وذلك فى ظل التوترات المستمرة أمام الملف النووي الإيراني.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن المناورة الدفاعية بمثابة استمرار للمناورة العسكرية المشتركة التى جرت فى سبتمبر الماضي، والتى أطلق علها اسم "IMCMEX 12"، مضيفة أن المناورة ستحاكي الرد على سيطرة إيران على مضيق هرمز وزرع ألغام مائية في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المناورة ستحاكى أيضاً سيناريوهات تحاكى سيطرة على العصابات فى المسالك البحرية، حيث نقلت عن أحد المسئولين العسكريين قوله "كافة الجهود تبذل من أجل الحفاظ على التعاون الدولى بين جيوش العالم".

وكانت إيران قد أجرت مناورة عسكرية بحرية مطلع العام الجاري التي من خلالها أعلن التليفزيون الإيرانى الرسمى، عن إطلاق صاروخين مضادين للسفن يصل مداهما لأكثر من 200 كيلو متر، وبحسب التليفزيون فإن صواريخ كهذه تستطيع تدمير سفن بحرية.

والجدير بالذكر، أن مضيق هرمز هو عبارة عن قطاع مائى ضيق يفصل إيران عن سلطنة عمان، كما أن إيران هددت فى الأعوام الأخيرة إغلاق المضيق، فيما أجرت مناورة عسكرية واسعة هناك.

انشر عبر