شريط الأخبار

دراسة: أحماض "أوميغا 3" مفيدة لمرضى الكلى

02:37 - 08 تموز / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت دراسة علمية عن فوائد محتملة للنظام الغذائي، في تقليل المخاطر القلبية عند مرضى "الغسيل الكلوي".

وحسب الدراسة التي نشرتها دورية الكلية الدولية على موقعها الإلكتروني، فإن تناول الأحماض الدهنية "أوميغا- 3"، قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية، عند المرضى الخاضعين للغسيل الكلوي أو ما يعرف بـ "الديلزة".

وأوضح فريق الدراسة أن مخاطر حدوث الوفاة القلبية المفاجئة عند الخاضعين للغسيل الكلوي، تكون الأعلى خلال السنة الأولى من بدء الخضوع لتلك الإجراءات.

وأجرى فريق بحث ضم مختصين من جامعة إنديانا ومستشفى مساتشوسيتس العام، في الولايات المتحدة الأمريكية، دراسة شملت مائة من المرضى الذين توفوا بالسكتة القلبية، عقب خضوعهم لإجراءات الغسيل الكلوي مدة عام كامل. كما ضمت عينة الدراسة 300 من المرضى الخاضعين لعملية الغسيل الكلوي، والذين كانوا لا يزالون على قيد الحياة.

وأظهرت النتائج وجود ارتباط قوي بين ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية "أوميغا-3" في الدم، عند المرضى الذين بدؤوا للتو إجراءات الغسيل الكلوي، وتراجع فرص تعرضهم للوفاة القلبية المفاجئة.

يشار إلى أن أحماض "أوميغا-3" تعد من الدهون المتعددة غير المشبعة الضرورية للجسم، وهي تتواجد في بعض الكائنات المائية كالأسماك الدهنية والطحالب، كما أنها موجودة في بعض النباتات كبذور الكتان.

انشر عبر