شريط الأخبار

الشاباك يرفض توثيق تحقيقاته بالتصوير

08:51 - 08 حزيران / فبراير 2013

صورة توضيحية لأحد أساليب التعذيب للشاباك
صورة توضيحية لأحد أساليب التعذيب للشاباك

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


قالت صحيفة "هآرتس" إنه في حين أكد رئيس الشاباك السابق يوفال ديسكين تأييده لتوثيق تحقيقات الشاباك بالتصوير (فيديو)، قال خلفه في المنصب يورام كوهين إنه يعارض ذلك.

وكانت لجنة "تيركل" قد تناولت في جزئها الثاني مدى ملاءمة أجهزة التحقيق في "إسرائيل" للقانون الدولي، وأشارت إلى الرقابة الضعيفة على تحقيقات الشاباك مع "المعتقلين الأمنيين".

يذكر أن ديسكين كان قد أدلى بشهادته أمام اللجنة في 12 نيسان/ إبريل من العام 2011، قبل شهر من إنهائه لمهام منصبه.

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى حقيقة أن الشاباك لا يوثق تحقيقاته بتصوير الفيديو، مقتبسة أقوالاً لديسكين نفسه، والتي تضمنت أنه "يجب أن يدرس بجدية توثيق تحقيقات الشاباك بأشرطة مصورة.

وبحسب "هآارتس" فإن أقوال ديسكين كان السبب الرئيس في قرار لجنة تيركل التطرق إلى مسألة الرقابة على تحقيقات الشاباك ضمن توصيات اللجنة.

في المقابل، فإن الشاباك برئاسة يورام كوهين ينظر إلى عملية التوثيق المصورة من زاوية أخرى، ويرى أنه لا يوجد ما يلزم قانونيا بتوثيق التحقيقات، وأن معارضة الشاباك تنبع من "أسباب أمنية لها وزنها".

كما نقل عن مصادر في الشاباك قولها إن اللجنة الوزارية لشؤون التشريع مددت مؤخرا لثلاث سنوات أخرى ما يسمى بـ"أوامر الساعة" التي تعفي الشرطة من التوثيق المصور للتحقيقات في "المخالفات الأمنية".

وتضيف المصادر أنها استنادا إلى ذلك فلا سبب يدعو إلى اتباع إجراءات مختلفة في الشاباك.

انشر عبر