شريط الأخبار

دعت اليها "فتح".. مسيرة دعم للأسرى في سجون الاحتلال بغزة

03:04 - 06 تموز / فبراير 2013

غزة - فلسطين اليوم

شارك مئات المواطنين في غزة، اليوم الأربعاء، في مسيرة جماهيرية حاشدة دعت لها حركة 'فتح'، ولجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، نصرة للأسرى.

وانطلقت المسيرة، التي تقدمها نعش رمزي للأسير، تحت شعار 'نريد أسرانا أحياء وليس في توابيت'، من أمام مقر المفوض السامي لحقوق الإنسان، سيرا على الأقدام وصولا إلى مقر الأمم المتحدة في غزة، حيث عقد مؤتمر صحفي خاص بالأسرى وجرى تسليم ممثل المقر رسالة خاصة بأوضاع الأسرى.

وفي كلمة حركة 'فتح'، دعا إبراهيم عليان عضو الهيئة القيادية العليا للحركة في قطاع غزة إلى توفير 'الحماية للأسرى من جرائم الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتهك جميع الأعراف القانونية الدولية والمحلية في تعامله مع أسرانا'.

وقال: 'إن أسرانا في سجون الاحتلال يسطرون أجمل وأعرق آيات التضحية والنضال في وجه السجان الإسرائيلي الذي ينتهك كل لحظة القوانين الدولية ذات العلاقة بالأسرى'، مؤكدا ضرورة الضغط على المنظمات الدولية ذات العلاقة من أجل إلزام إسرائيل باحترام حقوق الإنسان وحقوق الأسرى وحمايتهم من الجرائم الإسرائيلية.

وأضاف أن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي هي 'الأسوأ في العالم وأن أسرانا يعانون من تفشي الأمراض في صفوفهم دون تقديم العلاج لهم ويتعرضون للتنكيل والاحتجاز الانفرادي والحرمان من الحقوق، والوضع في السجون الإسرائيلية صعب للغاية خاصة أن سلطات الاحتلال مستمرة في انتهاكاتها بحق أسرانا وتنصلها وتراجعها عن الاتفاقات'.

وأكد ضرورة الوقف الفوري والسريع لكل هذه الممارسات وللاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة العزل بشكل مطلق ووقف سياسة التفتيش العاري للعائلات والأسرى، وتحسين الخدمات الصحية والطبية والسماح بإدخال ملابس ومواد غذائية محددة بشكل دائم للأسرى بالسجون.

وفي كلمة لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية دعا ناصر الفار إلى رفع وتيرة الفعاليات التضامنية مع الأسرى من أجل كشف جرائم الاحتلال بحقهم.

بدورها، تناولت أم النور قداس في كلمة ذوي الأسرى أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، 'حيث تنتهك حقوقهم بشكل يومي على مرأى ومسمع المجتمع الدولي'.

انشر عبر