شريط الأخبار

بضغط "إسرائيلي" بلغاريا تتهم حزب الله بتفجير حافلة الركاب

05:20 - 05 تموز / فبراير 2013

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف أن شخصين مرتبطين بـ"حزب الله" ضالعان في هجوم بقنبلة على حافلة في منتجع بورجاس البلغاري في يوليو/تموز والذي أسفر عن مقتل خمسة سياح "إسرائيليين".

وقال تسفيتانوف للصحفيين "توصلنا إلى أن الاثنين عضوان في الجناح العسكري لحزب الله".

وكانت صحيفة اسرائيلية قد كشفت أن "حكومة بنيامين نتانياهو تضغط على بلغاريا للإعلان الرسمي بتحميل "حزب الله" وإيران مسؤولية تنفيذ عملية بورغاس"، التي نفذت السنة الماضية وقتل فيها ستة بينهم خمسة اسرائيليين. فالكلام الذي تشير إليه إسرائيل في أكثر من مرة، وخصوصاً خلال زيارة وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف إلى تل أبيب الشهر الماضي، من أن بلغاريا تحمل حزب الله مسؤولية العملية، هي معلومات لا تمت بصلة بمضمون التقرير الذي قدمه الوزير البلغاري عند لقاءاته للمسؤولين "الاسرائيليين".

وبحسب صحيفة "معاريف"، فان الحكومة الاسرائيلية تبذل كل جهد لاقناع الحكومة البلغاري بأن يتضمن التقرير الذي سيعرض في مؤتمر صحافي اليوم سيتهم حزب الله.

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مقربة من التحقيقات، أن الولايات المتحدة الأمريكية ساهمت أيضاً في الضغط على الحكومة البلغارية فيما قدمت اسرائيل معلومات للمحققين البلغار تربط حزب الله بالعملية. وذكرت المصادر، في حديث مع الصحيفة الإسرائيلية، أنه لا يوجد لدولة بلغاريا حجم سياسي كبير في الأوساط الأوروبية من أجل أن تقوم بخطوة كهذه تجاه حزب الله، مشيرةً إلى أن بلغاريا لا تخشى حزب الله فقط بل فرنسا التي تعارض بشدة ضم حزب الله لقائمة الإرهاب.

يشار الى أن الضغوط الإسرائيلية لإتهام حزب الله تندرج ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة بمختلف مؤسساتها لإدراج حزب الله في قائمة الارهاب.

انشر عبر