شريط الأخبار

خريشة: لا جدية بتنفيذ المصالحة و المماطلة لكسب الوقت

02:47 - 05 حزيران / فبراير 2013

فلسطين اليوم - رام الله

شكك النائب الثاني في المجلس التشريعي، العضو المستقل حسن خريشة، في جدية كل من حركتي فتح وحماس بتنفيذ بنود اتفاق مصالحة على الأرض.

وقال خريشة في تصريح خاص لمراسل "فلسطين اليوم"، :إن ما تم الإتفاق عليه كان يفترض تنفيذه بعد إجتماع الهرم السياسي لكلا الحركتين، ولكن التأجيل في المواعيد تعني بوضوح عدم جديتهما في تنفيذ الإتفاق.

وأضاف أن موعد الثلاثين من شهر يناير الماضي والذي كان مقررا لبدء التنفيذ وتم تأجيله، وإلى عدم تحريك ملف الانتخابات حتى بعد زيارة لجنة الانتخابات للقطاع، والمشاكل المتعلقة بإنتخابات المجلس الوطني وإصلاح منظمة التحرير.

وبحسب خريشة فإن الهدف من إثارة موضوع المصالحة في هذا الوقت بالذات هو إثارة الشارع وإرسال رسالة بان هناك استجابة من الطرفين لرغبته بالمصالحة، ولكن على أرض الواقع العملية تسير بخطوات بطيئة لكسب المزيد من الوقت لأي متغيرات أخرى على الأرض.

واعتبر خريشة بإن هذا الوقت سيكون له تأثير سلبي على عملية التنفيذ المصالحة، وسيعطي القوة لكل من لا يرغب بإتمام المصالحة من الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الفلسطينيين التي ستمس مصالحهم بإتمام المصالحة.

وفيما يتعلق بالعودة الى المفاوضات بعد تشكيل حكومة الاحتلال قال خريشة بإن أيه عودة إلى المفاوضات في ظل رفض الشارع الفلسطيني وكافة القوى والفصائل سيعني القضاء على ملف المصالحة بالكامل.

انشر عبر