شريط الأخبار

"عربات الكارو " تزاحم المواطنين على الشوارع الرئيسة

01:40 - 05 حزيران / فبراير 2013

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم

في ظل الازدحام المروري الكبير الذي تشهده مدن ومحافظات قطاع غزة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، تزاحم "عربات الكارو" و"التوك توك" السيارات والشاحنات التي تصطف بالطوابير في الشوارع الرئيسة، الأمر الذي يزيد الطين بلة ويُشكل عقبة كبيرة لسير المركبات على الطريق.

"عربات الكارو" التي يعتمد عليها المواطنون في قطاع غزة بشكل كبير، باتت تشكل أزمة على الطرقات العامة والشوارع الرئيسة حيث تعيق السير فيها، نظراً لبطئها في السير، على الرغم من وجود إشارات في بعض الشوارع تمنع دخولها.

ولا يقتصر الخلل الذي تحدثه العربات على الأزمة المرورية التي تخنق الشوارع، بل في المكاره الصحية التي تسبب الأمراض وتشوه منظر الشوارع الرئيسة.

السائق أبو عبد الله، أوضح لمراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الكثير من عربات الكارو تحدث في بعض الأوقات أزمة مرورية، حيث أن سائق العربة أحياناً يكون فتى أو شاب صغير لا يعرف كيف يتحرك بها.

وطالب بضرورة تحديد شوارع مخصصة لعربات الكارو تكون فرعية بحيث لا تُشكل أزمة مرورية لدى السائق ولا تتسبب في حدوث حوادث سير على الطرق الرئيسة.   

معين قويدر مدير عام الهندسة والسلامة المرورية أوضح في حديثٍ لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن مسألة منع سير "عربات الكارو" هي أمر نسبي، حيث أن المواطنين في المحافظات الشمالية والجنوبية يعتمدون عليها بشكلٍ كبير، ومنعها يعتمد على مدى تشكيل هذه العربات لأزمة، موضحاً أن الوزارة تبحث عن كافة الوسائل الممكنة لحل المشكلات التي تسببها هذه العربات.

وأضاف، أن الوزارة قامت بعمل مشروع بميزانية تقدر بـ100 ألف دولار لتوفير لوحات فسفورية للعربات، تظهر وجودها خاصةً في ساعات الليل، مذكراً بالحادث المروري الذي أدى لمقتل أربعة مواطنين على طريق رفح الغربية في وقت سابق.

وأكد قويدر، أن الأمر يتعلق بزيادة الوعي لدى المواطنين، حيث أن هناك من إشارات المرور الخاصة بالمركبات إشارة لمنع دخول عربات الكارو لبعض الشوارع، ولكن نظراً لعدم وعي المواطنين وقلة خبرتهم وتعليمهم فلا يعون هذه الإشارات ولا يتبعونها.

وأوضح أن شرطي المرور يقوم بتوعية أصحاب العربات، ويتم تحرير مخالفات للمخلفين لقواعد السير ولكن يتم ذلك في إطار ضيق، وفي بعض المفترقات الهامة كمفترق السامر، مشيراً إلى أن اللوحة الفسفورية التي سيتم توزيعها على أصحاب الكارو سوف تتضمن كذلك نشرة تعريفية لأصحابها بقواعد السير ونظمه.

أما بخصوص "التوك توك"، فبين قويدر، أن الوزارة تعتبره مركبة ويتم التعامل معه كمعاملة المركبة من المخالفات والقواعد والنظم وهو يعد أسرع وأكثر أمناً من عربات الكارو، وهناك شروط لقيادتها تماماً كأي مركبة.

وشدد قويدر، أن هذه المسألة بحاجة إلى مسؤولية مشتركة، خاصةً أنه عند تحرير مخالفات ومنع مركبات أو عربات كارو من السير يتم إثارة القضية تجاه شرطة المرور والوزارة، ولكن الأمر بحاجة لشراكة من الجميع لحل المسألة.
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو
كارو

انشر عبر