شريط الأخبار

بدء مشاورات تشكيل حكومة ائتلاف بإسرائيل وسط تباين الآراء

06:25 - 03 حزيران / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

بدأ معاونون لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بمباشرة العمل لإجراء مشاورات تشكيل حكومة ائتلاف إسرائيلية بزعامة الليكود بيتنا، وذلك بعد أن كلف رسمياً الرئيس الإسرائيلي شميعون بيرس، أمس السبت، نتنياهو بتشكيل الحكومة.

وحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، فإن نتنياهو أوعز إلى شريكه الائتلافي، رئيس حزب إسرائيل بيتنا، أفغيدور ليبرمان، بإجراء اتصالات موسعة مع رئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينت، للتعرف على توجهاته ومواقفه والخطوط الحمراء للحزب؛ للعمل على ضمه ضمن التشكيل الائتلافي الحكومي المقبل.

واستبق المستشار الخاص لرئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية، اسحاق مولخو، لقاءات اللجنة التي يترأسها بناءً على طلب نتنياهو لعقد لقاءات مع أحزاب "شاس" و"هناك مستقبل" و"هتنوعاه" و"كاديما" و"يهدوت هتوراه"، بإعلان تخليه عن قيادة اللجنة بتوصيات من النائب العام، ايهودا اينشتاين، الذي اعتبر ذلك مخالفاً للقانون؛ بسبب العمل الذي يقوم به مولخو في ملف المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي للتفاوض مع الفلسطينيين.

وقال اينشتاين: "لا يمكن لمولخو تنفيذ كل الأدوار، وعليه أن يعمل لتحريك العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين، كما أعلن ذلك نتنياهو الذي اعتبر الأمر هدفاً رئيساً لحكومته مستقبلاً".

إلى ذلك، قال عضو حزب "هنتوعاه" عمير بيرتس، "إنه إذا تأكد أن الحكومة المقبلة ستعمل على استئناف المفاوضات بشكل جدي مع الفلسطينيين، فإن حزبه سينظر في إمكانية الدخول في حكومة نتنياهو".

وقال بيرس في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي: "لا يهمنا شكل الحكومة، المهم بالنسبة لنا مبادئها الرئيسة التوجيهية، ونحن الحزب الوحيد الذي لوّح بعلم البلاد في هذه الانتخابات"، مضيفاً: "إذا كان هناك إمكانية لعقد مفاوضات حقيقية وجادة فبالتأكيد سندعم ذلك، وسنأخذ ذلك في اعتبارتنا للانضمام للحكومة".

انشر عبر