شريط الأخبار

بعد مقاتلة قاهر 313 .. إيران تدشن الإثنين جيلاً جديداً من الدبابات

11:30 - 02 حزيران / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

برعایة قائد القوات البریة للجیش الإیراني العمید أحمدرضا بوردستان، سیتم تدشین جیل متطور من دبابات "ذوالفقار" و"صمصام" الإثنین المقبل 4 فبرایر الجاري.
ومن المقرر أن تقیم الجمهوریة الإسلامیة في إیران، حفلاً لإزاحة الستار عن أحدث إنجازات القوات البریة التابعة للجیش الإیراني (جیل متطور من دبابات "ذوالفقار" و"صمصام")، برعایة قائد القوات البریة للجیش العمید أحمدرضا بوردستان وعدد آخر من القادة والمسؤولین الكبار في القوات المسلحة، وذلك بعد غد الإثنین 4 فبرایر الراهن في مقر منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي للقوات البریة بالجیش الإیراني.
ونجح المهندسون والخبراء الإیرانیون في مؤسسة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي التابع للقوات البریة بالجیش الإیراني من تطویر الجیل السابق من دبابتي "ذوالفقار" و"صمصام" محلیتي الصنع.

وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد ازاح الستار اليوم السبت ، عن مقاتلة "قاهر313 " التي تعتير أحدث مقاتلة من تصميم وصناعة خبراء إيرانيين.

وتتمتع المقاتلة "قاهر 313 " بأنظمة الكترونية حديثة وقادرة على الطيران بمستويات منخفضة كما بامكانها تجنب الرادار. وخلال مراسم تدشين هذه المقاتلة اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ، ان القدرات الدفاعية للجمهورية الاسلامية في ايران والتطور على هذا الصعيد لا يعتبر تهديدا لاي بلد بل انه يأتي في اطار القدرات الردعية للبلاد. وضمن اشادته بتقدم وتطور الشعب الايراني اشار الى ان هذه المقاتلة محلية الصنع تماما وتظهر مدى قدرات الخبرة الوطنية الايرانية. واضاف: ان هذه المقاتلة تتمتع بمزايا بارزة من ضمنها الانظمة المتطورة. واكد الرئيس الايراني احمدي نجاد ان احدا لا يستطيع الوقوف امام تقدم بلاده العلمي والتكنولوجي الذي دخل منعطفا هاما وخاض في اعقد التقنيات العالمية.  من جهته قال وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي على هامشِ مراسمِ ازاحة الستار، إن الطائرة تمتاز بقوة هجومية فائقة وزوايا رادارية صغيرة وقدرة على التحليق والقيام بعمليات حربية بارتفاعات منخفضة للغاية. واشار وحيدي الى استخدامِ مواد متقدمة في صناعة هيكل الطائرة وانظمة الكترونية معقدة كما اوضح انها تمتلك القابلية على حمل اسلحة متطورة مصنعة محلياً.

وأضاف أن هذه الطائرة لديها القابلية على الطيران والهبوط باستخدام مدارج صغيرة وصيانتها بسهولة.

انشر عبر