شريط الأخبار

العميد الزهار يوضح عبر "فلسطين اليوم" طرق الوقاية من الحرائق

05:13 - 02 تموز / فبراير 2013

غزة - (خاص) - فلسطين اليوم

دعا مدير عام الدفاع المدني في قطاع غزة العقيد يوسف الزهار المواطنين لاتخاذ التدابير اللازمة وطرق السلامة لمنع حدوث حرائق في منازلهم، موضحاً بأن الحرائق التي تحدث تأتي نتيجة لحظة وعدم اتخاذ إجراءات السلامة وهي بسيطة جداً.

وأوضح العقيد الزهار لمراسل وكالة "فلسطين اليوم" أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :" لا تَتْرُكُوا النَّارَ فِي بُيُوتِكُمْ حِينَ تَنَامُونَ ". موضحاً طرق السلامة على النحو التالي:

-   لا يجوز ترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم، ولأن التيار الكهربائي عرضة للقطع فيمكن أن يحدث تماس كهربائي نتيجة ارتفاع في مستوى الكهرباء عند عودته، وهنا يؤدي إلى حدوث حريق.

-   لا يجوز ترك شمعة على منضدة خشبية أو بلاستيكية، بل يجب وضعها في اناء فخاري أو صيني وبعيدة عن متناول الأطفال. وأوضح أن الشمع صنعت لاستخدامات معينة وهي المناسبات وأعياد الميلاد ولم تكن في يوم من الأيام مصنوعة للانارة، ولكن بفعل الحصار الظالم التي فرض من القريب والغريب اصبح المواطن يستخدمه ، وعليه أن يكون يقظاً ومنتبهاً في ذلك.

-   لا يجوز استعمال لامبات الكيروسين وبابور الغاز أثناء النوم لأنه في أي لحظة قد يشتعل ولا يمكن السيطرة على الحريق.

-       لا بد من التأكد من تهوية المنازل في حال استخدام الفحم والحطب للتدفئة.

-   لا بد أن نتأكد أن أحمال الكهرباء في المنزل تتناسب مع التيار الكهربائي، بمعنى لا يجوز استخدام عدة أجهزة كهربائية كبيرة في وقت واحد، (كالغسالة والمدفأة والثلاجة، والسخان في وقت واحد، لان ذلك سيزيد من الضغط على الشبكة وقد تؤدي إلى تماس كهربائي من شدة الأحمال.

-       التأكد من سلامة شبكة الغاز.

-       عدم تخزين الوقود داخل المنزل.

وأكد الزهار على ضرورة أن يكون المواطن يقظاً ومنتبهاً حتى لا يكون عرضة للحرائق.

جدير بالذكر أن عدة حرائق وقعت في منازل المواطنين في قطاع غزة نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي الذي يضرهم لاستخدام أدوات للإنارة، وكان آخرها مقتل أسرة بأكملها من عائلة ضهير 6 أفراد شرق مدينة غزة.

انشر عبر